القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

محاسبة الشركات اساسيات و مفاهيم حسب القانون التجاري

محاسبة الشركات مفاهيم اساسية 


 محاسبة الشركات مفاهيم اساسية

محاسبة الشركات تنطلق اساسا من عدم مقدرة شخص واحد على توفير راس مال الشركة لوحده، هنا يضطر الى الاشتراك مع شخص اخر او اكثر لايجاد الموارد اللازمة للشركة، في هذه المرحلة تظهر اهمية محاسبية الشركات اي تبداعند تاسيس الشركة و جلب رؤوس الاموال المتفق عليها بين الشركاء المؤسسين و نتهي بتوزيع الارباح.

هذا الموضوع هو بداية لسلسلة من مواضيع الخاصة بمحاسبة الشركات و نتطرق فيه لاهم الاساسيات  و المفاهيم في محاسبية الشركات.

تعريف الشركة التجارية :


لقد عرف القانون الجزائري الشركات التجارية كمايلي
عقد بمقتضاه يلتزم شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهما في شروع مالي لتقديم حصة من مال أو عمل على أن يقتسموا ما قد ينشأ عن هذا المشروع من ربح أو خسارة
ويتميز عقد الشركة عن غيره من العقود بأنه يعطي كيان قانوني جديد له ذمة مالية مستقلة عن ذمة الشركاء، تخصص لتحقيق أغراض معينة ويطلق عليه تسمية الشخصية المعنوية.
للعلم فان صحة العقد تتطلب وجود الاركان القانونية  التالية:

  1. الاركان الموضوعية العامة للعقود : و تتمثل في الرضا، الأهلية، المحل، السبب،
  2. الاركان الموضوعية الخاصة بعقد الشركة : و تتمثل في تعدد الشركاء، تقديم الحصص، وقيام نية المشاركة، واقتسام الأرباح والخسائر.

انواع الشركات التجارية:

تنقسم الشركات التجارية من الناحية القانونية الى قسمين على اعتبار شخصي او مالي او مختلط و هي :
  • شركات اشخاص؛
  • شركات اموال؛
  • شركات مختلطة؛

شركات الاشخاص:

شركات الاشخاص تؤسس على اعتبار شخصي و تتكون من شخصين طبيعيين على الاقل، تتميز في العادة العلاقة بين هؤلاء الاشخاص بالثقة للصلة التي تربط بينهم و معرفة كفاءة بعضهم البعض ، و تحل هذه الشركة بانسحاب احد الشركاء، وفاته، او افلاسه.و تنقسم شركات الاشخاص الى :
شركة تضامن :
لا يوجد في القانون تعريف واضح لشركة تضامن الا ان نص على مايلي:
للشركاء بالتضامن صفة التاجر وهم مسؤولون من غير تحديد وبالتضامن عن ديون الشركة
و تعتبر شركة التضامن افضل نموذج بالنسبة لشركات الاشخاص. 

شركة التوصية البسيطة :
تتكون من شخصين طبيعيين على الاقل و ينقسم الشركاء الى قسمين :
  • الشركاء المتضامنون : يكون عددهم على الاقل واحد و مسؤولون عن تسيير الشركة و ديونها.
  • الشركاء الموصون : و يكون عددهم على الاقل واحدا ، حيث لا يسمح لهم بالتسيير او الادارة في الشركة و مسؤولون عن ديون الشركة في حدود حصصهم فقط.

شركة المحاصة:
هي شركة تتالف من مجموعة من الاشخاص الطبيعيين ولايقل عددهم عن اثنين, و الهدف من الشركة القيام بعمليات تجارية و يلتزم كل شريك بتقديم حصته من المال او العمل و يتم اقسام الناتج من الاعمال التجارية ربحا و خسارة  حسب الاتفاق ،وتختلف هذه الشركة عن الشركات الاخرى بانها مختفية وليس لها وجود قانوني ظاهر امام الغير, ولا تتمتع هذه الشركة بالشخصية الاعتبارية.

شركات الاموال :

هي شركات تؤسس على اساس الاعتبار المالي، وليس للاعتبار الشخصي اي اثر فيها، حيث ان الاهتمام ينصب على الحصص المالية التي يقدمها الشركاء و العبرة هنا في الاموال المقدمة و ليس بالشخصيات المشاركة.
هذا النوع من الشركات على العكس من شركات الاشخاص لا تتاثر و لا تحل بوفاة، افلاس او الحجر على احد الشركاء .
و تشمل شركات الاموال على نوع واحد و هي :
شركة المساهمة: 
 وقد عرفها القانون التجاري الجزائري كالتالي:
هي الشركة التي ينقسم رأسمالها إلى حصص، وتتكون من شركاء لا يتحملون الخسائر إلا بقدر حصتهم، ولا يمكن أن يقل عدد الشركاء عن سبعة (07)
 في هذا النوع من الشركات يتم تقسيم راسمالها الى اسهم متساوية القيمة الاسمية وقابلة للتداول بالطرق التجارية، وتكون مسؤولية اصحاب الحصص عن ديون والتزامات الشركة بمقدار الاسهم التي يملكونها في الشركة .

الشركات المختلطة:

و تضم نوعين من الشركات و هما شركة التوصية بالأسهم والشركة ذات المسؤولية المحدودة.

 شركة التوصية بالاسهم: 

وهي شركة تشبه شركة التوصية البسيطة و تتالف من نوعين من الشركاء:

  • شركاء متضامنون : وهم شركاء لايقل عددهم عن اثنين, يخضعون لنفس نظام شركات الاشخاص ( شركة تضامن -شركة توسية بسيطة)  وتكون مسؤوليتهم عن ديون الشركة والتزامتها حتى تصل الى اموالهم الخاصة، هؤلاء الشركاء يملكون صفة التاجر و يتفردون بادارة الشركة.
  • شركاء مساهمون : لا يقل عددهم عن الثلاثة وهم الشركاء الذين يتحملون ديون الشركة والتزاماتها بمقدار مساهمتهم في راس المال والتي تكون مقسمة على شكل اسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول، و دخولهم الى الشركة لا يعطيهم صفة التاجر و لا يحق لهم ادارتها.

شركة ذات المسؤولية المحدودة :
وهي شركة تتكون من مجموعة من المساهمين لايقل عددهم عن اثنين (02) و لا يجوز أن يزيد على الخمسين (50) شريكا، هذه الشركة تشبه شركات الاشخاص من حيث محدودية الشركاء و منع الاكتتاب العام فيها او تداول اسهمها للغير، لكنها تشبه شركات الاموال من حيث ان مسؤولية المساهمين فيها عن ديون الشركة والتزاماتها هو بمقدار مساهمتهم في راس المال.

خصائص الشركات التجارية: 

تتميز كل شركة عن الاخرى بخصائصها نظرا للاعتبارات التاسيس الشخصي او المالي:

خصائص شركة التضامن :

تتميز شركة التضامن بمايلي:

  • المسؤولية التضامنية المطلقة عن الديون : الشركاء مسؤو لون عن ديون الشركة بصفة مطلقة كانها ديونهم الشخصية و هذه المسؤولية لا تتحدد بالمساهمة فقط في الشركة بل تتعداها الى اموالهم الخاصة خارج الشركة.
  •  دخول اسم الشركة في عنوان الشركة : يدخل في تسمية الشركة اسم احد الشركاء او اكثر لتبيان ان الشركة شركة تضامن ، و يجوز استعمال اسم فقط من الشركاء و اضافة كلمة " و شركاؤه " الى التسمية.
  • عدم قابلية حصة الشركة للانتقال: نظرا للعلاقة و الثقة التي تربط الشركاء ، فانه لا يسمح بانتقال حصص الشركاء الى الغير دون موافقة باقي الشركاء و يمكن للشركاء وضع شروط للانتقال الحصص او التنازل عليها في اتفاق بينهم.
  • اكتساب الشريك صفة التاجر: والسبب في ذلك أن الشريك المتضامن مسؤول مسؤولة شخصية وتضامنية عن ديون الشركة، الأمر الذي يجعله في مركز من يمارس تجارة خاصة به.

خصائص شركة التوصية البسيطة:

و تتميزشركة التوصية البسيطة بمايلي:
  • عدم ذكر اسم احد الشركاء الموصيين: يمكن استعمال اسم احد الشركاء الموصيين بموافقته و يصبح بذلك مواجها للغير و متحملا للمسؤولية دين الشركة ، و كنتيجة لذلك يكتسب صفة التاجر و تدخل ذمته الشخصية في الشركة.
  • عدم اكتساب الشريك الموصى صفة التاجر: حيث ان هذه الصفة تبقى يتميز بها الشريك المتضامن فقط .
  • المسؤولية المحدودة للشريك الموصى: و ذلك في حدود حصته في الشركة على العكس من الشريك المتضامن الذي تدخل ذمته المالية الخاصة في سداد ديون الشركة.

خصائص شركة المحاصة :

من المفروض ان الشركة المحاصة هي مؤقتة ،حيث ان الشراكة تجمع بين شخصين لاجل انجاز عمل محدود في المدة، غير ان القانون لا يمنع من استدامة هذة الشركة.

خصائص شركة المساهمة :

و تتميز شركة المساهمة بمايلي:
  • راس المال الضخم : اهم مايميز الشركات المياهمة هو راس مالها الكبير مقارنة بالشركات الاخرى ، و يتكون راس مالها من اجزاء (اسهم) متساوية يمكن تداولها بالطرق التجارية دون التاثير على سير الشركة.
  • المسؤولية المحدودة للمساهم: حيث ان مسؤولية مالك السهم لا تتعدى الحصة التي يملكها و بما انه لا يملك صفة التاجر فان ذمته الشخصية تبقى منفصلة عن ذمة الشركة.
  • اسم شركة المساهمة : لا يجوز ان يحمل اسم الشركة احد اسماء المساهمين لان مسوليتهم تبقى محدود بحصة كل واحد منهم.

خصائص شركة التوصية بالاسهم :

هي تشبه في خصائصها خصائص شركة التوصية البسيطة حيث انها تضم فرقين متضامنون و موصون ، الفريق الاول يتحمل مسولية ديون الشركة و يملك صفة التاجر و يستاثر باللادارة ، اما الفرق الثاني فمسؤوليته محدودة بالحصص التي يملكها في الشركة و لا يملك صفة التاجر و يسمح لهم بالتسيير.

خصائص شركة ذات المسؤولية المحدودة :

  •  عدد الشركاء المحدود: يجيب ان يكون عدد شركائها على الاقل 02 و 50 على الاكثر، و الهدف من ذلك هو تاسيس شركة متوسطة او صغيرة الحجم.
  • تحديد المسؤولية: لا يتحمل الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة عن ديونها إلا بقدر حصته في رأس المال فقط.
  • منع الاكتتاب العام في الشركة: يمنع تاسيس شركة ذات مسؤولية محدودة او زيادة راس مالها عن طريق الاكتتاب العام و لا يجوز لها اصدار اسهم او سندات الى الجمهور حفاظا على مبدأ الاعتبار الشخصي بين الشركاء.

يمكنكم الاطلاع موضوع الزيادة راس مال الشركة  من هذا الرابط
كما يمكن الاطلاع على موضوع خفض راس المال من هذا الرابط

نتمنى ان يكون الموضوع مفيدا ،اذا كان هناك اي تصحيح او اقتراح لا تتردد في ارساله او وضعه في التعليقات و شكرا
reaction:

تعليقات