محاسبة الشركات أساسيات و مفاهيم حسب القانون التجاري

محاسبة الشركات مفاهيم اساسية 


محاسبة الشركات مفاهيم اساسية

محاسبة الشركات تنطلق أساسا من عدم مقدرة شخص واحد على توفير رأس مال الشركة لوحده، هنا يضطر الى الاشتراك مع شخص اخر او اكثر لإيجاد الموارد اللازمة للشركة، في هذه المرحلة تظهر أهمية محاسبة الشركات أي تبدأ عند تأسيس الشركة و جلب رؤوس الأموال المتفق عليها بين الشركاء المؤسسين و نتهي بتوزيع الأرباح.

هذا الموضوع هو بداية لسلسلة من مواضيع الخاصة بمحاسبة الشركات و نتطرق فيه لاهم الاساسيات  والمفاهيم في محاسبة الشركات.

تعريف الشركة التجارية :


لقد عرف القانون الجزائري الشركات التجارية كما يلي
عقد بمقتضاه يلتزم شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهما في مشروع مالي بتقديم حصة من مال أو عمل على أن يقتسموا ما قد ينشأ عن هذا المشروع من ربح أو خسارة
ويتميز عقد الشركة عن غيره من العقود بأنه يعطي كيان قانوني جديد له ذمة مالية مستقلة عن ذمة الشركاء، تخصص لتحقيق أغراض معينة ويطلق عليه تسمية الشخصية المعنوية.
للعلم فان صحة العقد تتطلب وجود الأركان القانونية  التالية:

  1. الأركان الموضوعية العامة للعقود : و تتمثل في الرضا، الأهلية، المحل، السبب،
  2. الأركان الموضوعية الخاصة بعقد الشركة : و تتمثل في تعدد الشركاء، تقديم الحصص، وقيام نية المشاركة، واقتسام الأرباح والخسائر.

انواع الشركات التجارية:

تنقسم الشركات التجارية من الناحية القانونية الى قسمين على اعتبار شخصي او مالي او مختلط و هي :
  • شركات الأشخاص؛
  • شركات الأموال؛
  • شركات مختلطة؛

شركات الأشخاص:

شركات الأشخاص تؤسس على اعتبار شخصي و تتكون من شخصين طبيعيين على الاقل، تتميز في العادة العلاقة بين هؤلاء الأشخاص بالثقة للصلة التي تربط بينهم و معرفة كفاءة بعضهم البعض ، و تحل هذه الشركة بانسحاب احد الشركاء، وفاته، او افلاسه.و تنقسم شركات الاشخاص الى :
شركة تضامن :
لا يوجد في القانون تعريف واضح لشركة تضامن الا ان نص على مايلي:
للشركاء بالتضامن صفة التاجر وهم مسؤولون من غير تحديد و بالتضامن عن ديون الشركة
و تعتبر شركة التضامن افضل نموذج بالنسبة لشركات الأشخاص. 

شركة التوصية البسيطة :
تتكون من شخصين طبيعيين على الاقل و ينقسم الشركاء الى قسمين :
  • الشركاء المتضامنون : يكون عددهم على الاقل واحد و مسؤولون عن تسيير الشركة و ديونها.
  • الشركاء الموصون : و يكون عددهم على الأقل واحدا ، حيث لا يسمح لهم بالتسيير او الإدارة في الشركة و مسؤولون عن ديون الشركة في حدود حصصهم فقط.

شركة المحاصة:
هي شركة تتألف من مجموعة من الأشخاص الطبيعيين ولا يقل عددهم عن اثنين, و الهدف من الشركة القيام بعمليات تجارية و يلتزم كل شريك بتقديم حصته من المال او العمل و يتم اقسام الناتج من الأعمال التجارية ربحا وخسارة  حسب الاتفاق ، وتختلف هذه الشركة عن الشركات الاخرى بانها مختفية وليس لها وجود قانوني ظاهر أمام الغير, ولا تتمتع هذه الشركة بالشخصية الاعتبارية.

شركات الأموال :

هي شركات تؤسس على أساس الاعتبار المالي، وليس للاعتبار الشخصي اي أثر فيها، حيث أن الاهتمام ينصب على الحصص المالية التي يقدمها الشركاء و العبرة هنا في الأموال المقدمة و ليس بالشخصيات المشاركة.
هذا النوع من الشركات على العكس من شركات الأشخاص لا تتأثر ولا تحل بوفاة، افلاس أو الحجر على أحد الشركاء .
و تشمل شركات الأموال على نوع واحد وهي :
شركة المساهمة: 
 وقد عرفها القانون التجاري الجزائري كالتالي:
هي الشركة التي ينقسم رأسمالها إلى حصص، وتتكون من شركاء لا يتحملون الخسائر إلا بقدر حصتهم، ولا يمكن أن يقل عدد الشركاء عن سبعة (07)
 في هذا النوع من الشركات يتم تقسيم رأس مالها الى اسهم متساوية القيمة الاسمية وقابلة للتداول بالطرق التجارية، وتكون مسؤولية أصحاب الحصص عن ديون والتزامات الشركة بمقدار الأسهم التي يملكونها في الشركة .

الشركات المختلطة:

و تضم نوعين من الشركات و هما شركة التوصية بالأسهم والشركة ذات المسؤولية المحدودة.

 شركة التوصية بالاسهم: 

وهي شركة تشبه شركة التوصية البسيطة و تتألف من نوعين من الشركاء:

  • شركاء متضامنون : وهم شركاء لا يقل عددهم عن اثنين, يخضعون لنفس نظام شركات الأشخاص ( شركة تضامن -شركة توصية بسيطة)  وتكون مسؤوليتهم عن ديون الشركة والتزاماتها حتى تصل الى أموالهم الخاصة، هؤلاء الشركاء يملكون صفة التاجر و يتفردون بإدارة الشركة.
  • شركاء مساهمون : لا يقل عددهم عن الثلاثة وهم الشركاء الذين يتحملون ديون الشركة والتزاماتها بمقدار مساهمتهم في رأس المال والتي تكون مقسمة على شكل أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول، و دخولهم الى الشركة لا يعطيهم صفة التاجر و لا يحق لهم إدارتها.

شركة ذات المسؤولية المحدودة :
وهي شركة تتكون من مجموعة من المساهمين لا يقل عددهم عن اثنين (02) و لا يجوز أن يزيد على الخمسين (50) شريكا، وهذه الشركة تشبه شركات الاشخاص من حيث محدودية الشركاء و منع الاكتتاب العام فيها او تداول أسهمها للغير، لكنها تشبه شركات الأموال من حيث ان مسؤولية المساهمين فيها عن ديون الشركة والتزاماتها هو بمقدار مساهمتهم في رأس المال.

خصائص الشركات التجارية: 

تتميز كل شركة عن الاخرى بخصائصها نظرا للاعتبارات التاسيس الشخصي او المالي:

خصائص شركة التضامن :

تتميز شركة التضامن بمايلي:

  • المسؤولية التضامنية المطلقة عن الديون : الشركاء مسؤولين عن ديون الشركة بصفة مطلقة كأنها ديونهم الشخصية و هذه المسؤولية لا تتحدد بالمساهمة فقط في الشركة بل تتعداها الى أموالهم الخاصة خارج الشركة.
  •  دخول اسم الشركة في عنوان الشركة : يدخل في تسمية الشركة اسم احد الشركاء او اكثر لتبيان ان الشركة شركة تضامن ، و يجوز استعمال اسم فقط من الشركاء و اضافة كلمة " و شركاؤه " الى التسمية.
  • عدم قابلية حصة الشركة للانتقال: نظرا للعلاقة و الثقة التي تربط الشركاء ، فإنه لا يسمح بانتقال حصص الشركاء الى الغير دون موافقة باقي الشركاء و يمكن للشركاء وضع شروط للانتقال الحصص او التنازل عليها في اتفاق بينهم.
  • اكتساب الشريك صفة التاجر: والسبب في ذلك أن الشريك المتضامن مسؤول مسؤولة شخصية وتضامنية عن ديون الشركة، الأمر الذي يجعله في مركز من يمارس تجارة خاصة به.

خصائص شركة التوصية البسيطة:

و تتميز شركة التوصية البسيطة بمايلي:
  • عدم ذكر اسم أحد الشركاء الموصين: يمكن استعمال اسم أحد الشركاء الموصين بموافقته و يصبح بذلك مواجها للغير و متحملا للمسؤولية دين الشركة ، و كنتيجة لذلك يكتسب صفة التاجر و تدخل ذمته الشخصية في الشركة.
  • عدم اكتساب الشريك الموصى صفة التاجر: حيث ان هذه الصفة تبقى يتميز بها الشريك المتضامن فقط .
  • المسؤولية المحدودة للشريك الموصى: وذلك في حدود حصته في الشركة على العكس من الشريك المتضامن الذي تدخل ذمته المالية الخاصة في سداد ديون الشركة.

خصائص شركة المحاصة :

من المفروض ان الشركة المحاصة هي مؤقتة ،حيث ان الشراكة تجمع بين شخصين لاجل انجاز عمل محدود في المدة، غير ان القانون لا يمنع من استدامة هذه الشركة.

خصائص شركة المساهمة :

و تتميز شركة المساهمة بما يلي:
  • رأس المال الضخم : اهم ما يميز الشركات المساهمة هو رأس مالها الكبير مقارنة بالشركات الاخرى ، ويتكون رأس مالها من أجزاء (اسهم) متساوية يمكن تداولها بالطرق التجارية دون التأثير على سير الشركة.
  • المسؤولية المحدودة للمساهم: حيث ان مسؤولية مالك السهم لا تتعدى الحصة التي يملكها و بما أنه لا يملك صفة التاجر فان ذمته الشخصية تبقى منفصلة عن ذمة الشركة.
  • اسم شركة المساهمة : لا يجوز ان يحمل إسم الشركة أحد أسماء المساهمين لأن مسؤوليتهم تبقى محدود بحصة كل واحد منهم.

خصائص شركة التوصية بالأسهم :

هي تشبه في خصائصها خصائص شركة التوصية البسيطة حيث أنها تضم فريقين متضامنون و موصون ، الفريق الأول يتحمل مسؤولية ديون الشركة و يملك صفة التاجر و يستأثر بالإدارة ، أما الفرق الثاني فمسؤوليته محدودة بالحصص التي يملكها في الشركة و لا يملك صفة التاجر و يسمح لهم بالتسيير.

خصائص شركة ذات المسؤولية المحدودة :

  •  عدد الشركاء المحدود: يجيب ان يكون عدد شركائها على الاقل 02 و 50 على الاكثر، و الهدف من ذلك هو تأسيس شركة متوسطة وصغيرة الحجم.
  • تحديد المسؤولية: لا يتحمل الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة عن ديونها إلا بقدر حصته في رأس المال فقط.
  • منع الاكتتاب العام في الشركة: يمنع تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة او زيادة رأس مالها عن طريق الاكتتاب العام ولا يجوز لها إصدار أسهم او سندات إلى الجمهور حفاظا على مبدأ الاعتبار الشخصي بين الشركاء.

يمكنكم الاطلاع موضوع الزيادة راس مال الشركة  من هذا الرابط
كما يمكن الاطلاع على موضوع خفض راس المال من هذا الرابط

نتمنى ان يكون الموضوع مفيدا ،إذا كان هناك اي تصحيح او اقتراح لا تتردد في ارساله أو وضعه في التعليقات و شكرا
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-