التسويق الالكتروني عبر الانترنت و متطلباته لزيادة رقم أعمال الشركة

التسويق الالكتروني عبر الانترنت للشركات

مميزات و متطلبات التسويق الالكتروني عبر الانترنت للشركات

التسويق الالكتروني عبر الانترنت هو محاولة لاستهداف الزبون او العميل معين لبيعه سلع او خدمات معينة تنتجها الشركة ، حيث هذه الوسيلة أصبحت من أهم الأدوات في يد الشركات لتوسيع قائمة زبائنها و رفع رقم أعمالها، فبالرغم من ان التسويق الالكتروني عبر الانترنت يعتبر حديثا نسبيا غير أنه يعرف نموا سريعا جدا و أصبحت له مكانة كبيرة مثل اعلانات التلفزيون أو الجرائد.
حيث اصبح الناس قبل شراء اي منتج تتجه اولا إلى الإنترنت لمعرفة سعره و انواعه ومواصفاته و الشركات المنتجة له، وهناك الملايين من المنتجات معروضة على مختلف المنصات الالكترونية و مواقع الانترنت حيث ان الزبون له الخيار في اقتناء أفضل عرض مقدم له.
في هذا الموضوع نتحدث على أساسيات و متطلبات التسويق عبر الانترنت بالنسبة للشركات وما هي أهميته.

مفهوم التسويق الالكتروني : 

التسويق الالكتروني هي استخدام الانترنت للترويج لخدمات و سلع الشركات، حيث يمكن ان تستفيد الشركة من جميع المواقع و الشبكات و مواقع البحث للوصول لمستهلكين أو زبائن محتملين مهما كان تواجدهم او بعدهم، حيث ان الخبراء في مجال التسويق أصبحوا ينصحون بالتسويق عبر الانترنت كأولوية لسهولة الاتصال بالمستهلك ومعرفة متطلباته و ما يناسبه مقارنة بالتسويق التقليدي الذي ينعدم فيه التفاعل مع الزبون.
التسويق الالكتروني اصبح امرا لا مفر منه مع تطور تقنيات الدفع الإلكتروني التي أصبحت أكثر أمانا و سهولة، و انتشار الوسائط الالكترونية الى جانب تقنين التجارة الإلكترونية  بصفة رسمية .

أساسيات التسويق الالكتروني عبر الانترنت :

مبدأ المحتوى:

تقوم عملية التسويق عبر الانترنت على المحتوى المقدم ( المحتوى هو الملك)، حيث لابد للشركة من إظهار النقاط الإيجابية في منتجاتها مع الحفاظ على نوعية العرض العالية لجلب الزبون و المحافظة عليه، بالمحتوى المميز يجلب الكثير من العملاء عبر محركات البحث والشبكات الاجتماعية، ومنه يجب على الشركة على إعطاء الصورة البراقة لنفسها و خدماتها لدفع المستهلكين على طلب المزيد من انتاجاتها.
عند تقديم المنتج يجب الأخذ بقاعدة النوعية قبل الكمية اي المحتوى القليل الجيد أفضل من المحتوى الكثير الذي لا يقدم اي قيمة عالية للزبائن.

إشهار العلامة التجارية للشركة (LOGO):

هي عملية طويلة المدى و لا تنتهي بين يوم وليلة حيث الهدف من إشهار العلامة التجارية عبر الإنترنت هو ترسيخها في ذهن الزبون المستهدف، حيث يجب ربط العلامة التجارية (اسمها و شكلها) بالنوعية الجيدة لإنتاجاتها.
في حالة عدم تحقيق الانتشار المطلوب للعلامة التجارية لابد من البحث عن المشكلة و علاجها لان العلامة التجارية ليست مخصصة فقط لشبكة الانترنت فهي أول ما يراه الزبون في الواقع الحقيقي و يجلبه الى منتج معين.

تصميم شكل الموقع الانترنت الجذاب

شكل موقع الشركة الجذاب يجلب الزائر الى منتجاتك مثله مثل الإعلانات الجذابة في التلفاز او الكتالوجات الخاصة بالشركة، حيث ان الموقع يجب ان تتوفر فيه معلومات كافية عن الشركة او اهدافها (مثل تسهيل حياة الزبون)، فالموقع حاله كحال المتجر التجاري في أرض الواقع حيث يجب ان يكون سهل الاستعمال وواضح و مرن و اهم شيئ فيه معرض المنتجات الذي يعتر الأساس في التسويق عبر الانترنت .

اعلانات التسويق الالكتروني :

هناك عدة طرق لجلب الزبون لمنتجات الشركة وتوسيع قاعدة عملائها و تختلف هذه الطرق حسب نشاط الشركة و حجمها و نوعية منتجاتها و الفئة العمرية من المستهلكين الذين يتم استهدافهم و نذكر من هذه الطرق التسويقية مايلي :

  • الإعلان على مواقع الانترنت الاخرى: هو نفس مبدأ الإعلان في الجرائد حيث ان الشركة تقوم بكراء مساحة اعلانية في مواقع أنترنت كبيرة للوصول لأكبر قدر ممكن من الجمهور باستعمال العلامة التجارية الجاذبة للمستهلكين و دراسة احترافية قبل البدء في العملية؛
  • الاعلان على مواقع التواصل الاجتماعية: ربما أصبحت المواقع الاجتماعية اسهل الطرق للوصول الى الزبون خاصة الشباب، فالتفاعل مع الزبون الذي تسمح به الوسائط الاجتماعية  يعطي فكرة جيدة للشركة على نجاح المنتج من عدمه والتعرف على رغبات المستهلك و اي فئة مجتمعية مهتمة بسلع أو خدمات الشركة.
  • الإعلان على محركات البحث: من اشهر الطرق هي وضع اعلان في محركات البحث، حيث محرك البحث يعرض شركتك كأول خيار لمستعملي الانترنت و بذلك تستهدف الزبون المحدد و المهتم بمنتج معين ، يمكن ان يكون هذا الاعلان مجانيا او مدفوعا؛

اهمية التسويق الالكتروني للشركة :

أهمية التسويق عبر الإنترنت تكمن في المزايا التي تجنيها الشركة بعد الدخول في عالم التسويق على شبكة الانترنت، حيث ان التطور الالكتروني و التكنولوجي يقدم ميزات كبيرة منها مايلي:
  1. توسيع قاعدة العملاء: بما أن عدد مستعملي الإنترنت يتزايد كل يوم بصورة كبيرة و مستمرة فهذا يعني ان من سوف يتعرفون على موقع الالكتروني للشركة يزدادون و ربما يصبحون من مستهلكي منتجاتها او خدماتها؛
  2. المواقع تعرف الشركة بمنافسيها و بمنتجاتهم المطلوبة أكثر ما يسمح بتطوير طرق الإنتاج واتخاذ الإجراءات اللازمة؛
  3. التواصل مع الزبون بطريقة مباشرة و معرفة متطلباته و ذهنيته مما يسمح بتطوير الإنتاج حسب رغبات المستهلكين؛
  4. استهداف زبون معين حيث أن التسويق عبر الانترنت يعطي فكرة دقيقة عن نوعية زبائنه (هذه النظرة لا يمكن الحصول عليها مع افضل الاستقصاءات)؛

للاطلاع التسجيل المحاسبي للأعباء الخاصة بمواقع انترنت الشركة من خلال هذا الرابط.

نتمنى ان يكون الموضوع مفيدا ،إذا كان هناك اي تصحيح او اقتراح لا تتردد في ارساله أو وضعه في التعليقات و شكرا



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-