القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

التسويق الالكتروني عبر الانترنت و متطلباته لزيادة رقم اعمال الشركة

التسويق الالكتروني عبر الانترنت للشركات

 مميزات و متطلبات التسويق الالكتروني عبر الانترنت للشركات

التسويق الالكتروني عبر الانترنت هو محاولة لاستهداف الزبون او العميل معين لبيعه سلع او خدمات معينة تنتجها الشركة ، حيث هذه الوسيلة اصبحت من اهم الادوات في يد الشركات لتوسيع قائمة زبائنها و رفع رقم اعمالها، فبالرغم من ان التسويق الالكتروني عبر الانترنت يعتبر حاديثا نسبيا غير انه يعرف نموا سريعا جدا و اصبحت له مكانة كبيرة مثل اعلانات التلفزيون او الجرائد.
حيث اصبحت الناس قبل شراء اي منتج تتجه اولا الى الانترنت لمعرفة سعره و انواعه وموصفاته و الشركات المنتجة له، وهناك الملايين من المنتجات معروضة على مختلف المنصات الالكترونية و مواقع الانترنت حيث ان الزبون له الخيار في اقناء افضل عرض مقدم له.
في هذا الموضوع نتحدث على اساسيات و متطلبات التسويق عبر الانترنت يالنسبة للشركات و ماهي اهميته.

مفهوم التسويق الالكتروني : 

التسويق الالكتروني هي استخدام الانترنت للترويج لخدمات و سلع الشركات، حيث يمكن ان تستفيد الشركة من جميع المواقع و الشبكات و مواقع البحث للوصول لمستهلكين او زبائن محتملين مهما كان تواجدهم او بعدهم، حيث ان الخبراء في مجال التسويق اصبحو ينصحون بالتسويق عبر الانترنت كاولوية لسهولة اللتصال بالمستهلك و معرفة متطلباته و ما يناسبه مقارنة بالتسويق التقليدي الذي ينعدم فيه التفاعل مع الزبون.
التسويق الالكتروني اصبح امرا لا مفر منه مع تطور تقنيات الدفع الالكتروني التي اصبحت اكثر امانا و سهولة، و انتشار الوسائط الالكترونية الى جانب تقنين التجارة الالكترونية  بصفة رسمية .

اساسيات التسويق الالكتروني عبر الانترنت :

مبدأ المحتوى:

تقوم عملية التسويق عبر الانترنت على المحتوى المقدم ( المحتوى هو الملك)، حيث لابد للشركة من اظهار النقاط الاجابية في منتجاتها مع الحفاظ على نوعية العرض العالية لجلب الزبون و المحافظة عليه، فالمحتوى المميز يجلب الكثير من العملاء عبر محركات البحث و الشبكات الاجتماعية، و منه يجب على الشركة على اعطاء الصورة البراقة لنفسها و خدماتها لدفع المستهلكين على طلب المزيد من انتاجاتها.
عند تقديم المنتج يجب الاخذ لقاعدة النوعية قبل الكمية اي المحتوى القليل الجيد افضل من المحتوى الكثير الذي لا يقدم اي قيمة عالية للزبائن.

اشهارالعلامة التجارية للشركة (LOGO):

هي عملية طويلة المدى و لا تنتهي بين يوم ليلة خيث الهدف من اشهار العلامة التجارية عبر الانترنت هو ترسيخها في ذهن الزبون المستهدف، حيث يجب ربط العلامة التجارية (اسمها و شكلها) بالنوعية الجيدة لانتاجاتها.
في حالة عدم تحقيق الانتشار المطلوب للعلامة التجارية لابد من البحث عن المشكلة و علاجها لان العلامة التجارية ليست مخصصة فقط للشبكة الانترنت فهي اول مايراه الزبون في الواقع الحقيقي و يجلبه الى منتج معين.

تصميم شكل الموقع الانترنت الجذاب

شكل موقع الشركة الجذاب يجلب الزائر الى منتجاتك مثله مثل الاعلانات الجذابة في التلفاز او الكتالوكات الخاصة بالشركة، حيث ان الموقع يجب ان تتوفر فيه معلومات كافية عن الشركة او اهدافها (مثل تسهيل حياة الزبون)،فالموقع حاله كحال المتجر التجاري في ارض الواقع حيث يجب ان يكون سهل الاستعمال وواضح و مرن و اهم شيئ فيه معرض المنتجات الذي يعتر الاساس في التسويق عبر الانترنت .

اعلانات التسويق الالكتروني :

هناك عدة طرق لجلب الزبون لمنتجات الشركة و توسيع قاعدة عملائها و تختلف هذه الطرق حسب نشاط الشركة و حجمها و نوعية منتجاتها و الفئة العمرية من المستهلكين الذين يتم استهدافهم و نذكر من هذه الطرق التسويقية مايلي :

  • الاعلان على مواقع الانترنت الاخرى: هو نفس مبدا الاعلان في الجرائد حيث ان الشركة تقوم بكرتء مساحة اعلانية في مواقع انترنت كبيرة للوصول لاكبر قدر ممكن من الجمهور باستعمال العلامة التجارية الجاذبة للمستهلكين و دراسة احترافية قبل البدا في العملية؛
  • الاعلان على مواقع التواصل الاجتماعية: ربما اصبحت المولقعة الاجتماعية اسهل الطرق للوصل الى الزبون خاصة الشباب، فالتفاعل مع الزبون الذي تسمح به الوسائط الاجتماعية  يعطي فكرة جيدة للشركة على نجاح المنتج من عدمه والتعرف على رغبات المستهلك و اي فئة مجتمعية مهتمة بسلع او خدمات الشركة.
  • الاعلان على محركات البحث: من اشهر الطرق هي وضع اعلان في محركات البحث، حيث محرك البحث يعرض شركتك كاول خيار لمستعمل الانترنت و بذلك تستهدف الزبون المحدد و المهتم بمنتج معين ، يمنك ان يكون هذا الاعلان مجانيا او مدفوعا؛

اهمية التسويق الالكتروني للشركة :

اهمية التسويق عبر الانترنت تكمن في المزايا التي تجنيها الشركة بعد الدخول في عالم التسويق على شبكة الانترنت، حيث ان التطور الالكتروني و التكنولوجي يقدم ميزات كبيرة منها مايلي:
  1. توسيع قاعدة العملاء: بما ان عدد مستعملي الانترنت يتزايد كل يوم بصورة كبيرة و مستمرة فهذا يعني ان من سو ف يتعرفون على موقع الااكتروني للشركة يزدادون و ربما يصبحون من مستهلكي منتجاتها او خدمتها؛
  2. المواقع تعرف الشركة بمنافسيها و بمنتجاتهم المطلبوبة اكثر ما يسمح بتطوير طرق اانتاج و اتخاذ الاجراءات اللازمة؛
  3. التواصل مع الزبون بطريقة مباشرة و معرفة متطلباته و ذهنيته مما يسمح بتطوير الانتاج حسب رغبات المستهلكيين؛
  4. استهداف زبون معين حيث ان التسويق عبر الانترنت يعطي فكرة دقيقة عن نوعية زبائنه (هذ النظرة لا يمكن الحصول عليها مع افضل الاستقصاءات)؛

للاطلاع التسجيل المحاسبي للاعباء الخاصة بمواقع انترنت الشركة من خلال هذا الرابط.

نتمنى ان يكون الموضوع مفيدا ،اذا كان هناك اي تصحيح او اقتراح لا تتردد في ارساله او وضعه في التعليقات و شكرا



reaction:

تعليقات