المنح التى يستفاد منها العامل عند وجوده في عطلة الاستثنائية

المنح التى يستفاد منها العامل عند وجوده في عطلة الاستثنائية

 العطلة الاستثنائية بسبب كورونا
لقد كثر في الاونة الاخير الحديث عن العطلة الاستثنائية التي أقرتها الدولة بسبب وباء كورونا، حيث الإشكال المطروح كيف تحسب أجرة العطلة الاستثنائية ؟ و هل يستفيد العامل من كل المنح و العلاوات التي كان يستفيد منها فى الايام العادية؟.
في هذا الموضوع يتطرق موقع compta-213 لمفهوم العطل الاستثنائية و الفرق بينها و بين العطل السنوية.

ما هي العطلة الاستثنائية:

تعتبر العطلة استثنائية كل العطل التي ليس لها علاقة مع الخدمة الفعلية مثلما يحدث في العطل السنوية كون هذه الاخيرة رهينة بالقيام بالعمل المتفق عليه بين المستخدم و الهيئة المستخدمة، أما العطلة الاستثنائية فهي متعلق بأحداث حددها المشرع إضافة الى ذلك تتميز العطل السنوية بالصفة الدورية و العكس في العطل الاستثنائية، كما تتصف العطل السنوية بالشمولية (العمومية) أي أن لكل العمال الحق في الاستفادة منها على العكس من ذلك في العطل الاستثنائية التي تتميز بخصوصية كل عامل عن الآخر .
و يمكن العطلة الاستثنائية أن تتقرر لعدة أسباب كاداء مناسك الحج و العطل الخاصة بالأحداث العائلية كالزواج والوفاة، إلى جانب هذا يمكن ان تقرر العطل الاستثنائية في الحالات القاهرة التي تمر بها البلاد .

ملاحظة : لا يسمح في اي حال من الاحوال للمستخدم من خصم العطل الاستثنائية من العطل السنوية للعمال، حيث اعتبرها المشرع في القانون العمل 90-11 عبارة عن ايام عمل تدخل بشكل عادي في حساب العطل السنوية.

كيف يحسب اجر العطلة الاستثنائية :

يحتفظ العامل بكل حقوقه التي كان يتقاضاها في الايام العادية و يستفيد من كل المنح و العلاوات عند وجوده في العطلة الاستثنائية، وذلك بسبب ان العامل كان مجبرا او لم يكن له الخيار في هذه العطلة التي تشبه الى حد كبير عطل الأعياد والمناسبات الوطنية التي يحتفظ بها المستخدم بكل أجره.
أما فيما يخص العطلة الاستثنائية التي أقرتها الحكومة بسبب وباء كوفيد 19 كما جاء في المرسوم التنفيذي 20-69 في المادة "6" منه
 يوضع في عطلة استثنائية مدفوعة الأجر،خلال نفس المدة المذكورة "ما لا يقل عن 50% من مستخدمي كل مؤسسة وإدارة عمومية
 فتنص صراحة على ان العطلة الاستثنائية مدفوعة الأجر مع كامل عناصر الأجر حسب المدة المحددة في النص .

يمكنكم الاطلاع على موضوع كيفية حساب منحة العطلة السنوية من هذا الرابط
كما يمكن الاطلاع على موضوع العطل القانونية من هذا الرابط

نتمنى ان يكون الموضوع مفيدا إذا كان هناك اي تصحيح او اقتراح لا تتردد في ارساله أو وضعه في التعليقات و شكرا
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-