القائمة الرئيسية

الصفحات

كثيرا ما نصادف في وسائل الاعلام و الصحف كلمة SKD و CKD  و كثيرا ما نطرح نفس السؤال على انفسنا ما معنى SKD و CKD الذي نسمعه دائما في مجالات الاقتصاد و الصناعة و الاستيراد و التصدير و بالاخص في نشاط تركيب السيارات و الاجهزة الالكترونية.
غرابة المصطلحين جاءت من كون الجزائر حديثة العهد في مجال صناعة و تركيب السيارات ، و بالاضافة الى ذلك، نقص المعلومة المقدمة من طرف الصحافة التي تنقل الاخبار دون شرح للمصطلاحات الاقتصادية فيها.
نتطرق في هذا الموضوع لثلاثة مصطلحات SKD، CKD و CBU هي اختصارات لانظمة عمل و يتم تداولها كثيرا في مجال صناعة تركيب المركبات .
صناعة السيارات في الجزائر

مامعنى نظام CKD و SKD :

 كلمة CKD هي اختصار للجملة الانجليزية (Completely Knocked Down) و المقصود منها هو التجميع من أجزاء مفككة بالكامل حيث يعتبر هذا النظام في الاسيراد و الانتاج الاكثر شيوعا في العالم بين الدول المصدرة و الدول المستوردة، حيث تقوم الشركة المصدرة بارسال القطع مفككة كليا الى الشركة المستوردة، هذا الامر الذي هو الغالب مستحيل التحقق في الدول المتخلفة في مجال الصناعة مثل الجزائر.

كلمة SKD هي اختصار للجملة (Semi Knocked Down)، و المقصود به هو نظام التجميع من اجزاء نصف مفككة، حيث الاجزاء المفككة تكون اقل من النطام السابق CKD، و هو النظام الذي اعتمدت عليه صناعة السيارات في الجزائر .

اما النظام الذي يعتمد على استراد المنتج كاملا فيطلق عليه اختصار ب CBU  و هو اختصار الجملة التالية (Completely Built Unit) و المقصود منه استيراد السيارات جاهزة مكتملة التصنيع  يمكن توجيهها في المستهلك مباشرة دون اي تعديل، و يتميز نظام CBU بارتفاع الرسوم الجمركية و الضرائب على الاستيراد عل العكس من نظامي CKD و SKD الذين يحصلان على امتيازات جبائية من طرف الدولة لتشجيع الاستثمار في الصناعة.

نتمنى الموضوع يكون مفيدا.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

فهرس الموضوع