ما معنى CKD و SKD

كثيرا ما نصادف في وسائل الإعلام و الصحف كلمة SKD و CKD  و كثيرا ما نطرح نفس السؤال على انفسنا ما معنى SKD و CKD الذي نسمعه دائما في مجالات الاقتصاد و الصناعة و الاستيراد و التصدير و بالاخص في نشاط تركيب السيارات و الاجهزة الالكترونية.
غرابة المصطلحين جاءت من كون الجزائر حديثة العهد في مجال صناعة و تركيب السيارات ، و بالاضافة الى ذلك، نقص المعلومة المقدمة من طرف الصحافة التي تنقل الاخبار دون شرح للمصطلحات الاقتصادية فيها.
نتطرق في هذا الموضوع لثلاثة مصطلحات SKD، CKD و CBU هي اختصارات لانظمة عمل و يتم تداولها كثيرا في مجال صناعة تركيب المركبات .
صناعة السيارات في الجزائر

مامعنى نظام CKD و SKD :

 كلمة CKD هي اختصار للجملة الانجليزية (Completely Knocked Down) و المقصود منها هو التجميع من أجزاء مفككة بالكامل حيث يعتبر هذا النظام في الاستيراد والانتاج الأكثر شيوعا في العالم بين الدول المصدرة والدول المستوردة، حيث تقوم الشركة المصدرة بإرسال القطع مفككة كليا الى الشركة المستوردة، هذا الأمر الذي هو الغالب مستحيل التحقق في الدول المتخلفة في مجال الصناعة مثل الجزائر.

كلمة SKD هي اختصار للجملة (Semi Knocked Down)، و المقصود به هو نظام التجميع من اجزاء نصف مفككة، حيث الأجزاء المفككة تكون أقل من النظام السابق CKD، وهو النظام الذي اعتمدت عليه صناعة السيارات في الجزائر .

أما النظام الذي يعتمد على استيراد المنتج كاملا فيطلق عليه اختصارا ب CBU  وهي اختصار الجملة التالية (Completely Built Unit) و المقصود منه استيراد السيارات جاهزة مكتملة التصنيع  يمكن توجيهها في المستهلك مباشرة دون اي تعديل، و يتميز نظام CBU بارتفاع الرسوم الجمركية و الضرائب على الاستيراد عل العكس من نظامي CKD و SKD الذين يحصلان على امتيازات جبائية من طرف الدولة لتشجيع الاستثمار في الصناعة.

نتمنى الموضوع يكون مفيدا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-