مواضيع حديثة

ما هي مبادئ المحاسبة العامة في النظام المحاسبي المالي ؟

 لقد لخصها النظام المحاسبي المالي الجزائري كما يلي:

1- استقلالية الدورات  ( Indépendance des exercices ) :يقوم هذا المبدا على تجزئة حياة المؤسسة إلى فتر ا ت تسمى كل منها دورة مالية بحيث تستقل كل دورة بمصاريفها وايرادتها حتى تعطي النتيجة المتحصل عليها في نهاية كل دورة الصورة الحقيقة للوضعية المالية للمؤسسة .

2- الأهمية النسبية  ( Importance relative ):يقوم هذا المبدا على  اعطاء  اهمية بالغة  لجميع المعاملات مهما كان حجمها.

3- الحيطة و الحذر ( Prudence ):يقصد بهذا المبدا عدم اخذ الارباح المتوقعة في الاعتبار الا عند تحقيقها ,في حين ان الخسائر المتوقعة تؤخذ في الحسبان قبل حدوثيا بهدف الحصول  على نتيجة صادقة.

4- استمرارية الطرق المحاسبية ( Permanence des méthodes ):وفق لهذا المبدأ تلتزم المؤسسة عند استخدامها لأحد الطرق المحاسبية بعدم تغيرها من سنة لأخرى الا في حالة ظروف مبررة وبشرط الإفصاح عن التغيير الجديد وأثره على المؤسسة حتى يمكن مقارنة أدائها من سنة لأخرى.

5- التكلفة التاريخية ( Coût historique ):تعني تسجيل العمليات التي تقوم بها المؤسسة في الدفاتر على أساس تكلفتها الفعلية بغض النظر عن قيمتها السوقية أو أي تغير ات  المستقبلية.

6- تطابق الميزانية الافتتاحية مع سابقتها ( Intangibilité de bilan d'ouverture ):لا بد من تطابق الميزانية الختامية في اخر االدورة مع الميزانية الافتتاحية في  بداية الدورة.

7-تغليب الواقع الاقتصادي على المظهر القانوني  ( Prééminence de la réalité économique sur l'apparence juridique  ):تسجل العمليات محاسبيا وتقدم في القوائم المالية وفق الواقع الاقتصادي وليس فقط على اساس الظاهر او الشكل القانون.

8- مبدأ عدم المقاصة (Non compensation ):المقاصة بين عناصر الاصول و الخصوم في الميز انية او  بين عناصر المصاريف والاير ا دات في حسابات النتائج غير مسموح به الا بترخيص او فرضية بموجب هذا النظام المحاسبي المالي.

ليست هناك تعليقات