موضوع شامل عن المبادئ المحاسبة العامة في النظام المحاسبي المالي

المبادئ المحاسبة العامة في النظام المحاسبي المالي

المبادئ المحاسبة العامة في النظام المحاسبي المالي

تعتبر المبادئ المحاسبة أهم القواعد التي تم بناء النظام المحاسبي عليها وقد لخص المشرع الجزائري المبادئ المحاسبية فيما يلي:


1- استقلالية الدورات  ( Indépendance des exercices ) : يقوم هذا المبدأ على تجزئة حياة المؤسسة إلى فتر ا ت تسمى كل منها دورة مالية بحيث تستقل كل دورة بمصاريفها وإيراداتها حتى تعطي النتيجة المتحصل عليها في نهاية كل دورة الصورة الحقيقة للوضعية المالية للمؤسسة .

2- الأهمية النسبية  ( Importance relative ):
يقوم هذا المبدأ على  إعطاء  أهمية بالغة  لجميع المعاملات مهما كان حجمها.

3- الحيطة و الحذر ( Prudence ):
يقصد بهذا المبدأ عدم أخذ الأرباح المتوقعة في الاعتبار إلا عند تحقيقها ,في حين ان الخسائر المتوقعة تؤخذ في الحسبان قبل حدوثها بهدف الحصول  على نتيجة صادقة.

4- استمرارية الطرق المحاسبية ( Permanence des méthodes ): وفق لهذا المبدأ تلتزم المؤسسة عند استخدامها لأحد الطرق المحاسبية بعدم تغييرها من سنة لأخرى الا في حالة ظروف مبررة بشرط الإفصاح عن التغيير الجديد وأثره على المؤسسة حتى يمكن مقارنة أدائها من سنة لأخرى.

5- التكلفة التاريخية ( Coût historique ): تعني تسجيل العمليات التي تقوم بها المؤسسة في الدفاتر على أساس تكلفتها الفعلية بغض النظر عن قيمتها السوقية أو أي تغير ات  المستقبلية.

6- تطابق الميزانية الافتتاحية مع سابقتها ( Intangibilité de bilan d'ouverture ): لا بد من تطابق الميزانية الختامية في آخر الدورة مع الميزانية الافتتاحية في  بداية الدورة.

7-تغليب الواقع الاقتصادي على المظهر القانوني  ( Prééminence de la réalité économique sur l'apparence juridique ):
تسجيل العمليات محاسبيا وتقدم في القوائم المالية وفق الواقع الاقتصادي وليس فقط على أساس الظاهر او الشكل القانون.

8- مبدأ عدم المقاصة (Non compensation ):
المقاصة بين عناصر الأصول والخصوم في الميزانية أو  بين عناصر المصاريف والإيرادات في حسابات النتائج غير مسموح به الا بترخيص او فرضية بموجب هذا النظام المحاسبي المالي.

نتمنى ان يكون الموضوع مفيدا ،اذا كان هناك أي تصحيح او اقتراح لا تتردد في ارساله او وضعه في التعليقات و شكرا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-