القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

كيفية فتح سنة محاسبية جديدة و اقفال السنة المحاسبية السابقة

كيفية الترحيل و فتح سنة محاسبية جديدة و اغلاق سنة سابقة

من المعروف ان الدورات المحاسبية في حياة الشركة تكون منفصلة و لذلك تقوم الشركة باقفال السنة السابقة و فتح سنة محاسبية جديدة، و من المعروف ان مهمة الترحيل و فتح سنة جديدة كانت تتطلب بعض الوقت في السابق لكـــن بعد  دخول الاعلام الالي الى مجال المحاسبة  اصبحت عملية اغلاق السنة و ترحيل الحسابات الى الدورة الجديدة من ابسط مهام المحاسب.

في هذا الموضوع موقع compta-213 يشرح ماهي مراحل فتح سنة محاسبية جديدة و كيفية اغلاق السنة المحاسبية السابقة ( رغم سهولة العملية)، لاعطاء مفاهيم جديد لكل مهتم بمجال المحاسبة.

مراحل اقفال الحسابات المحاسبية:

عند الانتهاء من مراجعة الحسابات و الحصول على ارصدة نهائية نقوم بالاعمال التالية:

  1. ترصيد حسابات التسيير (الاعباء و الايرادات).
  2. اقفال حسابات الميزانية.
  3. اقفال اليوميات المحاسبية.

ترصيد حسابات الاعباء و الايرادات:

هذه المرحلة تخص الحسابات التسسير فقط ( الاعباء و الايرادات) التي تدخل في تكوين النتيجة المحاسبية ضمن حسابات النتائج، و تتم هذه العملية بترحيل الارصدة الدائنة للاعباء و الارصدة المدينة للايرادات نحول الحساب "12" نتيجة السنة المالية 
  • اذا كانت الاعباء اكبر من الايرادات نسجل الفرق في حساب "129" نتيجة خسارة؛
  • اذا كانت الاعباء اقل من الايرادات نسجل الفرق في حساب "120" نتيجة ربح؛ 

اقفال حسابات الميزانية:

هذه العملية تخص حسابات الميزانية فقط ( من الصنف "01" الى الصنف "05")، وتتمثل هذه العملية في جمع المبالغ الدائنة و المدينة لكل حساب و استخراج الرصيد النهائي لكل حساب من حسابات الميزانية و يكون:
  • رصيد دائـــــن اذا كان مجموع المبالغ الدائنة اكبر من المدينة؛
  • رصيد مديــــن اذا كان مجموع المباغ المدينة اكبر من الدائنة؛

 اقفال اليوميات المحاسبية:

في هذه العملية يجب التاكد من تساوي خانة المبالغ الدائنة و المدينة في اليوميات المحاسبية مع مجموع ارصدة ميزان المراجعة النهائي بعد تسجيل قيود التسويات بعد عملية الجرد.

ترحيل الحسابات الى الدورة الجديدة (reouverture des comptes comptable):

عند فتح سنة محاسبية جديدة يجب ترحيل ارصدة جميع حسابات الميزانية (من الصنف "01" الى الصنف "05") من الدورة السابقة الى الدورة الجديدة.
قيود التسجيلات الترحيل من جديد تسجل عادة في يومية "الترحيل من جديد" (journal des à nouveaux).
عملية الترحيل تتمثل في جميع ارصدة الحسابات الدائنة مقابل جميع ارصد الحسابات المدينة مع توفر شرط توازن و تساوي الطرفين، ويعتبر قيد الترحيل اول قيد محاسبي يسجل في السنة المالية الجديدة.

ملاحظة: هذه العملية اصبحت تتم بصفة الية في البرامج المحاسبية دون اي تتدخل من المحاسب في انجازها حيث بمجرد قفل الدورة السابقة يتم الترحيل مباشرة الى الدورة المحاسبية الجديدة.

بعد الانتهاء من عملية الترحيل يبدا المحاسب مباشرة في عكس قيود السنة السابقة (contre passation) من اجل ترصيد و تسوية قيود التسويات المحاسبية (regularisation comptable) الخاصة بالايرادات الاعباء المسبقة الدفع او التحصيل.


في وقتنا الحالي على المحاسب التاكد جيدا من اعدادات برنامجه المحاسبي الخاصة بالاقفال و الترحيل لانجاز العملية بدون مشاكل او اخطاء.


يمكنكم الاطلاع على كيفية اعداد الحصيلة المحاسبية من هذا الرابط

نتمنى ان يكون الموضوع مفيدا ،اذا كان هناك اي تصحيح او اقتراح لا تتردد في ارساله او وضعه في التعليقات و شكرا.
reaction:

تعليقات