كيفية إقفال السنة ، الترحيل و فتح سنة محاسبية جديدة

كيفية فتح سنة محاسبية جديدة و اقفال السنة المحاسبية السابقة

كيفية الترحيل و فتح سنة محاسبية جديدة و اغلاق سنة سابقة

من المعروف ان الدورات المحاسبية في حياة الشركة تكون منفصلة و لذلك تقوم الشركة باقفال السنة السابقة و فتح سنة محاسبية جديدة، و من المعروف ان مهمة الترحيل و فتح سنة جديدة كانت تتطلب بعض الوقت في السابق لكـــن بعد  دخول الاعلام الالي الى مجال المحاسبة  أصبحت عملية اغلاق السنة و ترحيل الحسابات الى الدورة الجديدة من أبسط مهام المحاسب.

في هذا الموضوع موقع compta-213 يشرح ماهي مراحل فتح سنة محاسبية جديدة و كيفية اغلاق السنة المحاسبية السابقة ( رغم سهولة العملية)، لإعطاء مفاهيم جديد لكل مهتم بمجال المحاسبة.

مراحل اقفال الحسابات المحاسبية:

عند الانتهاء من مراجعة الحسابات و الحصول على أرصدة نهائية نقوم بالأعمال التالية:

  1. ترصيد حسابات التسيير (الأعباء و الإيرادات).
  2. اقفال حسابات الميزانية.
  3. اقفال اليوميات المحاسبية.

ترصيد حسابات الأعباء و الإيرادات:

هذه المرحلة تخص الحسابات التسيير فقط ( الأعباء و الإيرادات) التي تدخل في تكوين النتيجة المحاسبية ضمن حسابات النتائج، و تتم هذه العملية بترحيل الارصدة الدائنة للأعباء و الارصدة المدينة للايرادات تحول الحساب "12" نتيجة السنة المالية 
  • اذا كانت الأعباء اكبر من الإيرادات نسجل الفرق في حساب "129" نتيجة خسارة؛
  • اذا كانت الأعباء اقل من الإيرادات نسجل الفرق في حساب "120" نتيجة ربح؛ 

اقفال حسابات الميزانية:

هذه العملية تخص حسابات الميزانية فقط ( من الصنف "01" الى الصنف "05")، وتتمثل هذه العملية في جمع المبالغ الدائنة والمدينة لكل حساب و استخراج الرصيد النهائي لكل حساب من حسابات الميزانية و يكون:
  • رصيد دائـــــن إذا كان مجموع المبالغ الدائنة أكبر من المدينة؛
  • رصيد مديــــن إذا كان مجموع المباغ المدينة أكبر من الدائنة؛

 اقفال اليوميات المحاسبية:

في هذه العملية يجب التأكد من تساوي خانة المبالغ الدائنة و المدينة في اليوميات المحاسبية مع مجموع ارصدة ميزان المراجعة النهائي بعد تسجيل قيود التسويات بعد عملية الجرد.

ترحيل الحسابات الى الدورة الجديدة (réouverture des comptes comptable):

عند فتح سنة محاسبية جديدة يجب ترحيل أرصدة جميع حسابات الميزانية (من الصنف "01" إلى الصنف "05") من الدورة السابقة إلى الدورة الجديدة.
قيود التسجيلات الترحيل من جديد تسجل عادة في يومية "الترحيل من جديد" (journal des à nouveaux).
عملية الترحيل تتمثل في جميع أرصدة الحسابات الدائنة مقابل جميع أرصد الحسابات المدينة مع توفر شرط توازن و تساوي الطرفين، ويعتبر قيد الترحيل اول قيد محاسبي يسجل في السنة المالية الجديدة.

ملاحظة: هذه العملية اصبحت تتم بصفة الية في البرامج المحاسبية دون أي تدخل من المحاسب في إنجازها حيث بمجرد قفل الدورة السابقة يتم الترحيل مباشرة إلى الدورة المحاسبية الجديدة.

بعد الانتهاء من عملية الترحيل يبدا المحاسب مباشرة في عكس قيود السنة السابقة (contre passation) من اجل ترصيد و تسوية قيود التسويات المحاسبية (regularisation comptable) الخاصة بالايرادات الاعباء المسبقة الدفع او التحصيل.


في وقتنا الحالي على المحاسب التاكد جيدا من اعدادات برنامجه المحاسبي الخاصة بالاقفال و الترحيل لإنجاز العملية بدون مشاكل او اخطاء.


يمكنكم الاطلاع على كيفية إعداد الحصيلة المحاسبية من هذا الرابط

نتمنى ان يكون الموضوع مفيدا ،إذا كان هناك اي تصحيح او اقتراح لا تتردد في ارساله أو وضعه في التعليقات و شكرا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-