القائمة الرئيسية

الصفحات

اخطاء يجب الحذر منها خلال التصريح الشهري G50

هناك عدة اخطاء يقع فيها الخاضعييين للضريبة اثناء ملء التصريح الشهري G50،هذه الاخطاء يجب الحذر منها و الانتباه لها لكي لا يقع المعني بالضريبة في طائلة الغرامات الجبائية، و من المعروف انه يتم قانونا التصريح قبل العشرين من الشهر الموالي للضريبة، كما ان هذه الوثيقة تحتوي على اقسام مختلفة للضرائب و هي :
  • الرسم على النشاط المهني؛
  • الضريبة على الدخل الخاصة بالاقتطاعات على الاجور،
  • تسبيقات الضريبة على ارباح الشركات ؛
  • الرسم على القيمة المضافة؛
لكن الاهم في موضوعنا هو معرفة الاخطاء لتفاديها.

 اخطاء يجب الحذر منها خلال التصريح G50

اعطاء الاهمية خلال ملء التصريح G50 :

يجب على الخاضع للضريبة عدم الاستخفاف بملء التصريح، حيث يجب الانتباه لرقم الاعمال المحقق خلال الشهر و نسب الحسومات التي يستفيد منها الخاضع للضريبة حسب النشاط التجاري و الشكل القانوني للشركة .
الانتباه للفترة المسجلة فب التصريح:
يجب الانتباه للفترة الخاصة بالتصريح، حيث كثيرا من يحدث هذا النوع من الاخطاء كنتيجة لضغط العمل و عدم التنظيم ، و الذي يسبب رفضها من طرف مصالح الضرائب خصوصا في حالة التصريح في اخر يوم من الاجال القانونية.

الانتباه لبيانات الخاضع للضريبة:

هذا الخطئ يحث غالبا في حالة اللجوء الى جهة خارجية مثلا محاسب خارجي للشركة حيث ان كثرة التصريحات تخلط الامر الى المحاسب المكلف ب G50، لذلك يجب القيام بمراجعة للتصريح  قبل ايداعه في مصالح الضرائب.

احترام الفعل المحقق للضريبة :

في بعض الاحيان لا يتم التصريح بالضرائب الا بعد تحصيل الفواتير، و هذا الامر يخلق تناقض بين التصريحات و التسجيلات المحاسبية مما يعرض الشركة للغرامات في حالة مراقبة الدورية لمصالح الجبائية.

الانتباه للفواتير المحصلة نقدا:

المحاسب لا ينتبه للفواتير المحصلة نقدا و بالتالي التصريح الخاطئ قد يسبب فرض غرامات.

دفع تسبيقات الضريبة على ارباح الشركات:

التسبيقات يجب ان تدفع في اجالها المحددة قانونا، عدم الدفع يسبب تطبيق غرامات التاخير، اما في حالة الدفع بالزيادة فانه يجب ابلاغ مصالح الجبائية.

تسجيل التسويات على الضريبة على الدخل:

قبل اخر تصريح في السنة يجب القيام بمقاربة للضريبة على الاجور المصرح بها و الضريبة المسجلة محاسبيا في حالة اي تناقض يجب تسويته في التصريح الاخير للسنة.

الضريبة على الطابع :

الضريبة على الطابع تحسب على 1% من مجموع كامل الرسوم و ليس خارجها، و يجب الانتباه الى ان الضريبة الطابع هي 2500 دج كاقصى حد مهما كان مبلغ الفاتورة.

التسجيلات المضاعفة :

يمكن ان يحدث التسجيل المضاعف للفواتير في المحاسبة ما يتسبب الدفع المضاعف للضريبة  على القيمة المضافة TVA و الرسم على النشاط المهني TAP

 عدم تحويل الرسم على القيمة المضافة المسترجعة:

يمكن اثناء ملء التصريح نسيان نقل الرسم على القيمة المضافة الخاصة بالشهر السابق الى الشهر الحالي.

يمكن الاطلاع على كيفية التسجيل المحاسبي للتصريح G50 من خلال الرابط

نتمنى ان يكون الموضوع مفيدا ،اذا كان هناك اي تصحيح او اقتراح لا تتردد في ارساله او وضعه في التعليقات و شكرا
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

فهرس الموضوع