أخطاء يجب تجنبها في التصريح الشهري G50

أخطاء يجب الحذر منها خلال التصريح الشهري G50

هناك عدة أخطاء يقع فيها الخاضعين للضريبة أثناء ملء التصريح الشهري G50،هذه الأخطاء يجب الحذر منها و الانتباه لها لكي لا يقع المعني بالضريبة في طائلة الغرامات الجبائية، و من المعروف انه يتم قانونا التصريح قبل العشرين من الشهر الموالي للضريبة، كما أن هذه الوثيقة تحتوي على أقسام مختلفة للضرائب و هي :
  • الرسم على النشاط المهني؛
  • الضريبة على الدخل الخاصة بـ الاقتطاعات على الأجور،
  • تسبيقات الضريبة على أرباح الشركات ؛
  • الرسم على القيمة المضافة؛
لكن الاهم في موضوعنا هو معرفة الأخطاء لتفاديها.

اخطاء يجب الحذر منها خلال التصريح G50

اعطاء الاهمية خلال ملء التصريح G50 :

يجب على الخاضع للضريبة عدم الاستخفاف بملء التصريح، حيث يجب الانتباه لرقم الأعمال المحقق خلال الشهر و نسب الحسومات التي يستفيد منها الخاضع للضريبة حسب النشاط التجاري و الشكل القانوني للشركة .
الانتباه للفترة المسجلة فب التصريح:
يجب الانتباه للفترة الخاصة بالتصريح، حيث كثيرا من يحدث هذا النوع من الأخطاء كنتيجة لضغوط العمل و عدم التنظيم ، و الذي يسبب رفضها من طرف مصالح الضرائب خصوصا في حالة التصريح في آخر يوم من الآجال القانونية.

الانتباه لبيانات الخاضع للضريبة:

هذا الخطأ يحدث غالبا في حالة اللجوء إلى جهة خارجية مثلا محاسب خارجي للشركة حيث ان كثرة التصريحات تخلط الأمر الى المحاسب المكلف ب G50، لذلك يجب القيام بمراجعة للتصريح  قبل إيداعه في مصالح الضرائب.

احترام الفعل المحقق للضريبة :

في بعض الأحيان لا يتم التصريح بالضرائب إلا بعد تحصيل الفواتير، وهذا الأمر يخلق تناقض بين التصريحات و التسجيلات المحاسبية مما يعرض الشركة للغرامات في حالة مراقبة الدورية المصالح الجبائية.

الانتباه للفواتير المحصلة نقدا:

المحاسب لا ينتبه للفواتير المحصلة نقدا و بالتالي التصريح الخاطئ قد يسبب فرض غرامات.

دفع تسبيقات الضريبة على أرباح الشركات:

التسبيقات يجب ان تدفع في آجالها المحددة قانونا، عدم الدفع يسبب تطبيق غرامات التأخير، اما في حالة الدفع بالزيادة فإنه يجب ابلاغ مصالح الجبائية.

تسجيل التسويات على الضريبة على الدخل:

قبل اخر تصريح في السنة يجب القيام بمقاربة للضريبة على الأجور المصرح بها و الضريبة المسجلة محاسبيا في حالة اي تناقض يجب تسويته في التصريح الاخير للسنة.

الضريبة على الطابع :

الضريبة على الطابع تحسب على 1% من مجموع كامل الرسوم و ليس خارجها، ويجب الانتباه إلى أن الضريبة الطابع هي 2500 دج كأقصى حد مهما كان مبلغ الفاتورة.

التسجيلات المضاعفة :

يمكن ان يحدث التسجيل المضاعف للفواتير في المحاسبة ما يتسبب الدفع المضاعف للضريبة  على القيمة المضافة TVA و الرسم على النشاط المهني TAP

 عدم تحويل الرسم على القيمة المضافة المسترجعة:

يمكن أثناء ملء التصريح نسيان نقل الرسم على القيمة المضافة الخاصة بالشهر السابق الى الشهر الحالي.

يمكن الاطلاع على كيفية التسجيل المحاسبي للتصريح G50 من خلال الرابط

نتمنى ان يكون الموضوع مفيدا ،إذا كان هناك اي تصحيح او اقتراح لا تتردد في ارساله أو وضعه في التعليقات و شكرا
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-