شركة المحاصة، تعريفها و خصائصها

 ماهي شركة المحاصة ؟ وما هي خصائصها وأحكامها؟


ماهي شركة المحاصة ؟ و ماهي خصائصها و احكامها؟

تعريف شركة المحاصة:

شركة المحاصة هي عبارة شركة مستترة او غير ظاهرة  (سرية وغير معروفة لدى العلن ) وليس لها أي وجود ظاهر أو ذاتية قانونية أمام الغير (لا تملك صفة الشخص المعنوي مثل أنواع الشركات الأخرى).
و تنعقد شركة المحاصة  بين شخصين أو أكثر للقيام بعمل واحد أو عدة أعمال و يباشر هذه الأعمال أحد الشركاء المتفقين بإسمه الخاص على أن يتم اقتسام الأرباح والخسائر بينه وبين باقي الشركاء.

شركة المحاصة من حيث الإطار القانوني : 

 تم ذكر شركة المحاصة من خلال المواد 795 مكرر "1" الى غاية المادة 795 مكرر "5" من القانون التجاري بالإضافة المرسوم التشريعي رقم 93-08 المؤرخ في 1993/04/25 (ج ر ع 55 .الصادرة بتاريخ : 1993/04/25) :
 
  • المادة 795 مكرر 1 : يجوز تأسيس شركات محاصة بين شخصين طبيعيين أو أكثر، تتولى إنجاز عمليات تجارية. 
  • المادة 795 مكرر 2: لا تكون شركة المحاصة إلا في العلاقات الموجودة بين الشركاء ولا تكتشف للغير. فهي لا تتمتع بالشخصية المعنوية ولا تخضع للإشهار، ويمكن إثباتها بكل الوسائل.
لا تطبق أحكام الفصل التمهيدي وأحكام الباب الأول و أحكام الفصل الرابع من هذا القانون ، على شركات المحاصة.
  • المادة 795 مكرر 3 : يتفق الشركاء بكل حرية على موضوع الفائدة أو شكلها أو نسبتها وعلى شروط شركة المحاصة.
  • المادة 795 مكرر 4 : يتعاقد كل شريك مع الغير باسمه الشخصي، ويكون ملزما وحده حتى في حالة كشفه عن أسماء الشركاء الآخرين دون موافقتهم.
  • المادة 795 مكرر 5 : لا يمكن تمثيل حقوق الشركاء بسندات قابلة للتداول.

 خصائص شركة المحاصة :

الرأي المنتشر هو ان شركة المحاصة تتميز بانعقادها من أجل مهمة او عمل معين غير دائم ولا يتطلب تنفيذه وقتا طويلا، غير ان العكس هو الصحيح حيث ان القانون لا يمنع شركة المحاصة من متابعة نشاطها بطريقة مستمرة دون انقطاع .
 

تكوين شركة المحاصة:

تنشأ شركة المحاصة بين الشركاء، ومنه فإنها يجب ان  تتوافر في عقدها التأسيسي سائر الأركان الموضوعية العامة (مثل الرضا والأهلية والمحل والسبب)، والأركان الموضوعية الخاصة بعقد الشركة (تعدد الشركاء وتقديم الحصص للمشاركة في رأس المال ونية المشاركة واقتسام الأرباح والخسائر).

أما الشروط الشكلية المتعلقة بعقد الشركة فلا يشترط أن تتوفر في عقد شركة المحاصة، ومنه فكتابة العقد هو غير ملزم ، كما أنه لا يجوز اشهار هذا العقد وإلا صارت شركة عادية ظاهرة للعلن.

نشاط شركة المحاصة:

شركة المحاصة لا تتمتع بالشخصية المعنوية وبالتالي ليس لها أي ممثل قانوني امام العلن، او مدير يعمل باسمها، و يتم الاتفاق على الاعمال و الإدارة من خلال عقد الشركة و يــكــون بالصفة التالية:

لما كانت شركة المحاصة لا تتمتع بالشخصية المعنوية، فإنه ليس لها ممثل قانوني، أي مدير يعمل باسمها و لحسابها، وإنما ينظم الشركاء عادة طريقة الإدارة في عقد الشركة، وهي لا تخرج عن الصورة التالية:
 
  • قد يتفق الشركاء فيما بينهم على اختيار أحدهم لمباشرة أعمال الشركة باسمه الخاص، وفي هذه الحالة يقوم هذا الشريك الذي يطلق عليه اسم "مدير المحاصة" بكافة الأعمال والتصرفات المطلوبة لغرض انعقاد الشركة، هذه الأعمال غالبا تنحصر فيما يلي:
- المدير يتعامل مع الغير باسمه وبصفته الشخصية؛
- المدير هو وحده المسؤول أمام الغير؛
- لا تنشأ أي علاقة مباشرة بين هذا الغير وباقي الشركاء؛
- لا يكون له دعوى مباشرة قبل الشركاء لأنهم ليسوا طرفًا في العقد.
  • قد يتفق الشركاء على توزيع أعمال الشركة فيما بينهم، فيقوم كل شريك بإسمه الخاص ببعض الأعمال ثم يتقدم بحساب عن نشاطه ويجري تقسم الأرباح والخسائر بين الشركة على أساس أن تلك الأعمال قد تمت لحسابهم جميعًا.
  • وأخيرًا، قد يتفق الشركاء على وجوب اشتراكهم في جميع الأعمال التي تتم لحساب الشركة، فتبرم العقود عندئذ بإسم جميع الشركاء ويلتزمون جميعًا أمام الغير وعلى وجه التضامن متى كان موضوع الشركة تجاريًا تبعًا لقاعدة افتراض التضامن في المسائل التجارية.

 انقضاء شركة المحاصة:

تنتهي الشراكة في شركة المحاصة كبقية الشركات بالأسباب العامة لانقضاء الشركات،  كما تنقضي بالأسباب الخاصة لانقضاء شركات الأشخاص.
لكن شركة المحاصة تتميز عن غيرها من الشركات، حيث أن انقضاءها لا يترتب عنه الخضوع لنظام التصفية، و ذلك بسبب أن شركة المحاصة لا تتمتع بشخصية معنوية وليست لها ذمة مالية مستقلة عن ذمم الشركاء، و انقضاء الشراكة لا يقتضي سوى على مجرد تسوية الحسابات بين الشركاء لتحديد نصيب كل واحد فيهم من ربح وخسارة، يمكن القيام بالمباشرة في التسوية اما جميع الشركاء أو خبير أو أكثر يختاره الشركاء أو يعينه القضاء عند الدخول في نزاع.
 

أحكام عامة في شركة المحاصة : 

  • شركات المحاصة تكون بين الأشخاص الطبيعية.
  • المعاملات يجب ان تكون بالإمضاء الشخصي للشريك و ليس الامضاء باسم شريك رئيسي والا ستصبح انتحال صفة.
  • شركات المحاصة لا تكون بين الأشخاص المعنوية.
  • لا يمكن ان تعتبر شركة او مؤسسة خاصة شركة محاصة.
  • تثبت المحاصة بالإقرار ، او العقد المكتوب أو الخبرة المالية متى توافرت أركان المشاركة بين الأطراف.
  • إن لم يكتب عقد تأسيسها تثبت إلزاما بالخبرة.
  • في حالات عدم كتابة العقد التأسيسي يجب المطالبة بعدم التأسيس من طرف المدعى عليه.
  • رأس مال شركة المحاصة يجب ان يكتب أولا ،أو تكتب عقود نقل الملكية بين الشركاء متى تمت المشاركة بدون كتابة.
  •  إذا تم الإقرار بوجودها لغير الشركاء ، تصبح إلزاما شركة تضامن.
  • شركة التضامن ستكون محل منشور آخر.
  • لا يوجد نص قانوني آخر ينص عليها غير ما ورد أعلاه.
 
للاطلاع على موضوع حول تأسيس الشركة و تسجيل القيد الافتتاحي للتأسيس في المحاسبة العامة اضغط الرابط

ان شاء الله  يكون الموضوع مفيدا ،اذا كان هناك أي تصحيح او اقتراح لا تتردد في ارساله او وضعه في التعليقات و شكرا
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-