تعويض عمل يوم الجمعة في الجزائر

 

تعويض عمل يوم الجمعة في الجزائر

من المعلوم حسب قوانين العمل الدولية أن من حق العامل الاستفادة من عطلة أسبوعية للراحة و استرجاع الأنفاس، لبداية أسبوع جديدة. لكن في بعض الأحيان طبيعة العمل أو نشاط المؤسسة يتطلب تواصل العمل خلال العطل الأسبوعية، و كثيرا ما يطرح السؤال حول تعويض العمل في يوم الجمعة المعروف للكل انه يوم عطلة رسمي.

في هذا الموضوع نحاول شرح كيف يكون هذا التعويض و ماهي شروطه؟

أولا، تاريخ العطلة الأسبوعية في الجزائر:

في عهد الاستعمار الفرنسي أي قبل الاستقلال في جويلية 1962، كان يوم الأحد هو العطلة الوحيدة للعامل خلال تلك الفترة، و ذلك حسب التشريعات الفرنسية. غيران الأمر تغير ابتدأ من دستور 1976 حيث استبدل يوم الأحد بيوم الجمعة و ذلك لأسباب دينية و عقائدية مرتبطة بصلاة الجمعة.

و نظرا للتغيرات الاقتصادية العالمية التي فرض على الجزائر مسايرتها، تم في سنة 2009  تعديل يوم العطلة  لتصبح نهاية الأسبوع هي الجمعة والسبت.

ثانيا، حقوق العامل في العطلة  الأسبوعية ؟


وفقًا لقانون العمل  المعمول به، يحق للعامل الحصول على يوم عطلة كامل، هذا اليوم عادة ما يكون يوم الجمعة إضافة إلى يوم السبت. هذا الأمر هو نتيجة اتفاق بين العامل  وصاحب العمل، حيث يمكن إنشاء تنظيم أسبوعي أخر مع مراعاة الوضع الاقتصادي للمؤسسة أو الهيئة المستخدمة.
في حالة انه طلب من العامل الاشتغال في يوم الجمعة فان رب العمل مطالب بتعويض ذلك اليوم بنسبة 50% على الأقل، و الأمر كذلك بالنسبة للعطل الرسمية المحددة في قانون العمل، و كمثال على ذلك إذا كان اجر العمل في اليوم هو 2000 دينار فيجب إن يحصل على 3000 دينار على الأقل كتعويض ليوم العطلة الذي عمل فيه.
 
 
أما في حالة كانت طبيعة العمل أو نشاط المؤسسة  تتطلب عدم التوقف عن العمل حتى في العطل هنا لا يتم احتساب أي زيادة في الأجر، و يعتبر عمل يوم مثله مثل أيام الأسبوع الأخرى.

يمكنكم الاطلاع على موضوع كيفية حساب منحة العطلة السنوية من هذا الرابط.

نتمنى أن يكون الموضوع مفيدا ،إذا كان هناك أي تصحيح أو اقتراح لا تتردد في إرساله أو وضعه في التعليقات و شكرا.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-