تغيير العملة الوطنية في الجزائر

تغيير العملة الوطنية في الجزائر لحل المشكلات الاقتصادية 

اصدار عملة جديدة في الجزائر

العملات الوطنية هي احدى علامات السيادة الوطنية و قوتها تعبر عن قوة الاقتصاد و قوة البلاد، لذلك تغيير العملات الوطنية من أهم الحلول التي تلجأ إليها البلدان في أزماتها الاقتصادية لتقوية الحياة الاقتصادية وذلك عن طريق جلب الكتلة النقدية المتداولة في السوق الموازية خارج القنوات الرسمية للنشاط الاقتصادي و المالي.
 حيث من المعروفة أن قيمة الدينار الجزائري تتدهور كل سنة و قرار تغيير العملة يعتبر من انجع الحلول في نظر الاقتصاديين لامتصاص الأموال من القنوات الغير رسمية في الاقتصاد المحلي.
هناك عدة دول في العالم غيرت عملتها النقدية و كان الهدف منها تحقيق انطلاقة جديدة لاقتصاداتها خاصة خلال فترة التسعينات من القرن الماضي منها ما نجحت فيها العملية كدول الاتحاد الأوروبي وتركيا ومنها ما فشل مثل فنزويلا.

ما هي أسباب تغيير العملة الوطنية ؟:

  • الكتلة النقدية الضخمة المتداولة في الاقتصاد الموازي مثلا تقدر ب 37 مليار دولار في الجزائر؛
  • انتشار تزوير العملة الوطنية؛
  • ارتفاع معدل التضخم يجعل العملة الوطنية لا معنى لها أمام العملات الاجنبية وحتى العربية؛
  • ارتفاع معدلات تهريب العملة نحو خارج البلاد و الفساد؛

كيف تتم عملية تغيير العملة الوطنية ؟:

تتم عملية تغيير العملة بحذف الصفر من كل فئات القطع والأوراق النقدية والعملات، حيث تصبح مثلا قيمة مئة دينار قديمة  تساوي عشرة دينار جديدة و قيمة الف دينار قديمة  تساوي مائة دينار جديدة، حيث ان هذه العملية تجبر اصحاب الاموال الى التقرب من البنوك و المؤسسات المالية للقيام بايداع اموالهم للحصول على أخرى جديدة .
عملية التحويل الى الدينار الجديد ليست انية بل تستمر الى عدة سنوات لامتصاص كل النقود القديمة على مراحل ( العملية في تركيا دامت 10 سنوات من 2005 الى 2015)، حيث ان تداول العملة القديمة يبقى ساري المفعول الى غاية زوالها من الأسواق بشكل طبيعي و دخولها الى البنوك.
استعمال مواد ذات نوعية و طويلة المدة له اثر نفسي في يشجع المواطن الى التغيير و يعطيه الثقة من جديد في الدينار المحلي.

ايجابيات و سلبيات تغيير العملة النقدية او اصدار دينار جديد:

من اهم ايجابيات تغيير العملة الوطنية هو جذب المدخرات لدى المواطنين إلى القطاع البنكي الرسمي للدولة و جذب الأموال المتداولة في السوق الموازية إلى القنوات الرسمية للدولة .
ومن الإيجابيات الأخرى هي معرفة حجم الأموال خارج القطاع الرسمي بدقة أكبر و اعادة توجيهها داخل الاقتصاد الوطني.
و تقليل نسبة التضخم المرتفعة.

لكن تغيير العملة قد يكون له الأثر العكسي مثل عدم ثقة المواطنين في الدينار الجديد و التوجه الى اقتناء عملات اجنبية أكثر أمنا بالنسبة لهم، كما ان التكلفة الباهظة التي تتحملها الخزينة لإنتاج نقود جديدة قد تكون أكبر من العائد المستقبلي للعملية خصوصا في ظل النظام المصرفي البيروقراطي المتخلف .
الى جانب الصدمة التي يشكلها على الشعب و الاسعار في الاسواق، حيث ان الاستيعاب للعملة الجديدة يتطلب وقتا داخل المجتمع لاستيعابها و معرفة قيمتها.
كما أن العملية نفسها قد تسبب اضطرابا شعبيا عند التقرب من البنوك و المؤسسات المالية لتغيير ما لديهم من مدخرات نظرا لتخلف المعاملات البنكية و طولها.

كذلك يمكنكم الاطلاع على موضوع حول العمليات البنكية المجانية من هذا الرابط

نتمنى ان يكون الموضوع مفيدا ،إذا كان هناك اي تصحيح او اقتراح لا تتردد في ارساله أو وضعه في التعليقات و شكرا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-