ما هو goodwill فارق الاقتناء حساب "207"

من المؤكد اننا كلنا سمعنا بالمصطلح الإنجليزي "goodwill"  او فارق الاقتناء خلال العمل في مجال المحاسبة و المالية لاستثمارات و الشركات، في هذا الموضوع نحاول شرح ما هو goodwill، و كيف تتم عملية معالجته المحاسبية وفق النظام المحاسبي المالي و المعايير المحاسبية الدولية.

 

ما هو goodwill فارق الاقناء حساب "207"

ما هو تعريف فارق الاقتناء ''goodwill":

مصطلح goodwill هو بلا شك مصطلح انجليزي، تم ترجمته الى الفرنسية ecart d'acquistion  أي فارق الاقتناء، و يمثل الفرق الناتج بين قيمة الاستحواذ على شركة أخرى مقارنة بالأموال الخاصة لهذه الشركة، كما يمكن حساب goodwill نتيجة اندماج شركتين  وفقا للعلاقة الحسابية التالية :

فارق الاقتناء = قيمة الاقتناء - الأموال الخاصة

فارق الاقتناء لا يكون ظاهرا في القوائم المالية للشركات و غير معرف، و يتم حسابه الا في حالة التنازل او الاندماج مع شركة أخرى، و يطلق عليه بشهرة المحل التجاري (fonds de commerce).

يعتبر فارق الاقتناء قيمة لا يمكن تحديدها قيمتها بدقة مطلقة حيث يمكن ان تحتوي العامل البشري المؤهل في الشركة و السمعة الجيدة لها، و الخبرة الطويلة في مجال نشاطها، هذه العناصر التي تساهم في تطور الشركة و دخولها لأسواق جديدة واعدة.

و كمثال على ما نقول هو الشركات الناشئة في مجال البرمجيات و الحاسوب و التكنولوجيا في معظم الحالات نجد ان قوائمها المالية لا تحمل أي ارقام كبيرة، لكن قيمتها الحقيقية في الوسط الاقتصادي  كبيرة جدا بفضل راس مالها البشري و الفكري.

 

المعالجة المحاسبية لفارق الاقتناء:

عند تأسيس الشركة او مؤسسة  لا يظهر في قوائمها المالية أي اثر لفراق الاقتناء ،و يتم تسجيل ال goodwill في الحساب "207" ضمن التثبيتات الصنف "2" في حالة الاستحواذ على شركة أخرى و الاندماج بين شركتين ، كما يجب التفرقة بينه و بين التثبيتات المعنوية الغير مادية و ذلك ان تحديد قيمته صعبة و غير دقيقة مقارنة بالتثبيتات الاخر المعروفة القيمة، و باعتباره احد الأصول فهو يخضع لعملية الاهتلاك السنوي و خسارة القيمة .

للاطلاع على موضوع تأسيس الشركة و تسجيل القيد الافتتاحي للتأسيس من خلال هذا الرابط

 

لأي استفسار لا تترددوا في وضعه في التعليقات، شكرا.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-