القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

شرح اعمال الجرد المحاسبي لنهاية السنة في المحاسبة العامة.

 اعمال الجرد المحاسبي لنهاية السنة

شرح اعمال الجرد المحاسبي لنهاية السنة.


في نهاية السنة لابد للشركة القيام بعملية الجرد المحاسبي، و الذي يدخل ضمن اعمال نهاية السنة،  حيث القانون يلزم كل شخص طبيعي او معنوي له صفة التاجر القيام بعملية جرد سنوية لاصول و خصوم مؤسسته من اجل اعداد الحصيلة الختامية السنوية .

لذلك لابد من تنظيم و ترتيب الاعمال بشكل جيد للقيام بعملية الجرد المحاسبي  على اكمل وجه، من هنا موقع compta-213 بعض التدابير و التوجيهات لانهاء اعمال الجرد بصورة صحيحة.

التحضير للجرد المحاسبي في نهاية السنة:

قبل كل شيء يجب التاكد من استيلام كل الوثائق المحاسبية و تسجيلها جميعا (فاتورات البيع و الشراء، الاعباء الخاصة بالاجور ، التصريحات الجبائية ، الاشتركات الاجتماعية ...).

بعد ذلك يتم استخراج ميزان المراجعة العامة (balance generale) الذي سوف يعتمد عليه في كل مراحل الجرد المحاسبي،
ميزان المراجعة المستخرج يطلق عليه اسم ميزان المراجعة قبل الجرد (balance generale avant inventaire).

في البداية لابد من تحقق من حسابات الغير (زبائن -موريين)  و القيام بعملية مقارنة بين الارصدة الظاهرة في ميزان المراجعة و دفتر الاستاذ لكل حساب، ثم قيام بعملية مطابقة بين المبالغ المدينة و الدائنة (le lettrage des comptes tiers) لحسابات الزبائن و المورديين، في الاخير تسجيل  قيود للتصحيحات او التسويات اللازمة.

 اعمال الجرد المحاسبي لنهاية السنة :

تتمثل اعمال الجرد المحاسبي في مايلي :

  1. جرد كل الموجودات داخل الشركة (inventaire )؛
  2. تقييم الموجودات الخاص بالشركة (reevaluation )؛
  3. تسجيل التسويات المحاسبية (regularisations comptable)؛

جرد موجودات الشركة:

هذه العملية تهدف الى التاكد من تواجد كل عناصر الاصول و الخصوم الممكن جردها داخل الشركة مثل التثبيتات، المخزونات، النقديات، الزبائن و المورديين .
هذا الجرد يختلف من شركة لاخرى حسب نشاطها و حجمها و نميز عادة مايلي :

  • جرد التثبيتات : هي العملية تسمح للشركة اساسا بالتعرف على التثبيتات التي خرجت من املاكها لسبب التنازل، السرقة، او التحطم الكلي، حيث ينجر على هذه العملية تسجيل قيود التنازل عن التثبتات او تسجيل دخول استثمارات جديدة تم اغفالها خلال السنة.
  • جرد المخزونات : هذه العملية هي الاخرى تهدف الى تقييم المخزونات و تسجيل التسويات المختلفة في حالة النقص او الزيادة في قيمة المخزونات.
  • التحقق من ارصدة حسابات الغير(زبائن - مورديين):و تتم العملية بالمطابقة او المقارنة بين الارصدة المحاسبية و المعطيات الاتية من مصالح اخرى للشركة (مصلحة التجارية ، التموين) او المطابقة  مع الزبائن و المورديين انفسهم و تسجيل القيود اللازمة بعد ذلك.
  • التحقق من الارصدة المصرفية: و تتم العملية بواسطة المقاربة البنكية بين الكشف البنكي و حساب "512" في الشركة و تسجيل القيود اللازمة.

تقييم موجودات الشركة:

تعتبر هذ العملية جد مهمة في الجر المحاسبي حيث يتم بموجبها اختبار لقيمة موجودات الشركة من تثبيتات و مخزونات و حقوق حيث يمكن للشركة الاعتماد على  خبرة خارجية لاعطاء المصداقية لعملية التقييم.
في حالة نقص في قيمة التثبيتات و المخزونات يتم تسجيل خسارة في القيمة، اما الزبائن فيتم تسجيل مؤونات للزبائن المشكوك فيهم.

التسويات المحاسبية :

التسويات المحاسبية للاعباء و الايرادات تهدف الى احترام مبدأ استقلالية الدورات، حيث تتحمل كل سنة المصاريف و الايرادات الخاصة بها فقط.
لمعلومات اكثر عن الاطلاع على موضوع التسويات المحاسبية.

بعد الانتهاء من الاعمال المذكورة سابقا يمكن استخراج ميزان المراجعة النهائي (بعد الجرد)، و استخراج القوائم المالية (الاصول، الخصوم، حسابات النتائج و الملحق).

يمكنكم الاطلاع على الموضيع التالية ذات صلة:


نتمنى ان يكون الموضوع مفيدا ،اذا كان هناك اي تصحيح او اقتراح لا تتردد في ارساله او وضعه في التعليقات و شكرا.

reaction:

تعليقات