شرح أعمال الجرد المحاسبي لنهاية السنة في المحاسبة العامة.

 أعمال الجرد المحاسبي لنهاية السنة

شرح اعمال الجرد المحاسبي لنهاية السنة.


في نهاية السنة لابد للشركة القيام بعملية الجرد المحاسبي، و الذي يدخل ضمن أعمال نهاية السنة،  حيث القانون يلزم كل شخص طبيعي او معنوي له صفة التاجر القيام بعملية جرد سنوية لاصول و خصوم مؤسسته من أجل إعداد الحصيلة الختامية السنوية .

لذلك لابد من تنظيم و ترتيب الأعمال بشكل جيد للقيام بعملية الجرد المحاسبي  على أكمل وجه، من هنا موقع compta-213 بعض التدابير و التوجيهات لإنهاء أعمال الجرد بصورة صحيحة.

التحضير الجرد المحاسبي في نهاية السنة:

قبل كل شيء يجب التأكد من استلام كل الوثائق المحاسبية و تسجيلها جميعا (فاتورات البيع و الشراء، الاعباء الخاصة بالأجور ، التصريحات الجبائية ، الاشتراكات الاجتماعية ...).

بعد ذلك يتم استخراج ميزان المراجعة العامة (balance generale) الذي سوف يعتمد عليه في كل مراحل الجرد المحاسبي،
ميزان المراجعة المستخرج يطلق عليه اسم ميزان المراجعة قبل الجرد (balance generale avant inventaire).

في البداية لابد من تحقق من حسابات الغير (زبائن - موردين)  و القيام بعملية مقارنة بين الارصدة الظاهرة في ميزان المراجعة و دفتر الأستاذ لكل حساب، ثم قيام بعملية مطابقة بين المبالغ المدينة و الدائنة (le lettrage des comptes tiers) لحسابات الزبائن و الموردين، في الاخير تسجيل  قيود للتصحيحات أو التسويات اللازمة.

 أعمال الجرد المحاسبي لنهاية السنة :

تتمثل أعمال الجرد المحاسبي في ما يلي :

  1. جرد كل الموجودات داخل الشركة (inventaire )؛
  2. تقييم الموجودات الخاص بالشركة (reevaluation )؛
  3. تسجيل التسويات المحاسبية (regularisations comptable)؛

جرد موجودات الشركة:

هذه العملية تهدف الى التأكد من تواجد كل عناصر الأصول والخصوم الممكن جردها داخل الشركة مثل التثبيتات، المخزونات، النقديات، الزبائن و الموردين .
هذا الجرد يختلف من شركة لاخرى حسب نشاطها و حجمها و نميز عادة مايلي :

  • جرد التثبيتات : هي العملية تسمح للشركة اساسا بالتعرف على التثبيتات التي خرجت من أملاكها لسبب التنازل، السرقة، او التحطم الكلي، حيث ينجر على هذه العملية تسجيل قيود التنازل عن التثبتات او تسجيل دخول استثمارات جديدة تم اغفالها خلال السنة.
  • جرد المخزونات : هذه العملية هي الاخرى تهدف الى تقييم المخزونات و تسجيل التسويات المختلفة في حالة النقص او الزيادة في قيمة المخزونات.
  • التحقق من أرصدة حسابات الغير(زبائن - مورديين):و تتم العملية بالمطابقة او المقارنة بين الارصدة المحاسبية و المعطيات الآتية من مصالح أخرى للشركة (مصلحة التجارية ، التموين) او المطابقة  مع الزبائن و الموردين أنفسهم و تسجيل القيود اللازمة بعد ذلك.
  • التحقق من الأرصدة المصرفية: و تتم العملية بواسطة المقاربة البنكية بين الكشف البنكي و حساب "512" في الشركة وتسجيل القيود اللازمة.

تقييم موجودات الشركة:

تعتبر هذه العملية جد مهمة في الجرد المحاسبي حيث يتم بموجبها اختبار لقيمة موجودات الشركة من تثبيتات و مخزونات وحقوق حيث يمكن للشركة الاعتماد على  خبرة خارجية لإعطاء المصداقية لعملية التقييم.
في حالة نقص في قيمة التثبيتات و المخزونات يتم تسجيل خسارة في القيمة، اما الزبائن فيتم تسجيل مؤونات للزبائن المشكوك فيهم.

التسويات المحاسبية :

التسويات المحاسبية للأعباء و الايرادات تهدف الى احترام مبدأ استقلالية الدورات، حيث تتحمل كل سنة المصاريف والإيرادات الخاصة بها فقط.
لمعلومات اكثر عن الاطلاع على موضوع التسويات المحاسبية.

بعد الانتهاء من الأعمال المذكورة سابقا يمكن استخراج ميزان المراجعة النهائي (بعد الجرد)، و استخراج القوائم المالية (الأصول، الخصوم، حسابات النتائج و الملحق).

يمكنكم الاطلاع على المواضيع التالية ذات صلة:


نتمنى ان يكون الموضوع مفيدا ،إذا كان هناك اي تصحيح او اقتراح لا تتردد في ارساله أو وضعه في التعليقات و شكرا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-