نصائح في كيفية تسيير الحقوق على الزبائن بشكل فعال

نصائح لتسيير محفظة الزبائن في الشركة:

تشكل الحقوق على الزبائن جزء كبيرا وهاما من أموال الشركة، حيث يجب التعامل معها بشكل حازم و صارم لتجنب الدخول في مشاكل مالية، حيث من المفروض على الشركة تحصيل فواتيرها على الزبائن في الآجال المحددة و تجنب أي تأخير لتفادي الوقوع في مشكل تسديد ديون الموردين.

في هذا الموضوع نقدم بعض النصائح الفعالة لتسيير حقوق الزبائن :

تحديد آجال دفع فواتير البيع لأدنى حد ممكن:

تقصير أجل تحصيل الفواتير إلى ادنى حد هي قاعدة أساسية في العملية المالية للشركة، حيث أن توفير السيولة لتغطية مصاريف الشركة يتطلب الإسراع في جمع الأموال المترتبة عن عمليات البيع، هذا الإجراء يعطي للشركة متسع من الوقت والمال في تسديد ديون الموردين و مختلف الأعباء، أي أن الشركة تكون في راحة مالية معتبرة لاتخاذ أي إجراءات داخلها.

بشكل عام يتم إعطاء آجال أقل من شهرين (60 يوما) كأقصى حد لصالح الزبائن لتسديد الفاتورات أو الصفقات، هذه المدة تختلف من شركة لأخرى و يتم الاتفاق عليها بين الطرفين حسب الإمكانيات المالية لكل طرف.

طلب التسبيقات على الطلبيات من الزبائن:

للزيادة في هامش الراحة المالية للشركة من الأفضل لها طلب تسبيقات من عند الزبائن  تدفع عند تقديم سند الطلب البضاعة او الخدمة، هذا الإجراء يسمح في تخفيف عبء تحصيل المبالغ الكلية للفاتورات و دفع أيضا لفاتورات الموردين.

تشجيع الزبائن على الدفع قبل الآجال المحددة:

يجب وضع تحفيزات لتشجيع الزبائن على الدفع مسبقا، و في العادة تقدم الشركة تخفيضات مالية في حالة التسديد قبل الأجل المحدد حيث يتم الاتفاق على نسبة هذا الحسم المالية بين الطرفين و تقييده في عقد او من خلال الإشارة إليه في الفاتورات.

هذه النسب يجب دراستها بشكل جيد لتحديد الحد الذي يحقق المنفعة الحدية الفعالة للشركة، كما يمكن وضع مبالغ تخفيضات ثابتة متناسبة مع نشاط الاقتصادي للشركة.

برنامج حاسوب لتسيير الزبائن:

لمتابعة حقوق الزبائن يجب وضع برنامج تجاري فعال و ادخال فيه جميع المعطيات الخاصة بالزبائن و المبيعات و الفاتورات و المبالغ المحصلة.

برامج الاعلام الالي التجارية تمكن من متابعة الزبائن المتخلفين عن الدفع في الآجال المحددة و هذه أهم وظيفة لهذا البرامج تجعل الشركة تربح الوقت المال في عملية التحصيل.

تحصيل حقوق الزبائن عن الطريق الأوراق المالية:

يمكن تشجيع الزبائن على طريقة الدفع بالكمبيالة او السند لأمر حيث أن الحقوق تكون مستحقة الدفع في تاريخ معين، ولكن يمكن للشركة الاستفادة من خصمها لدى البنك قبل حلول آجالها للحصول على السيولة المالية لتغطية فواتير الموردين.

خلاصة:

هذه النصائح لها إيجابيات و سلبيات في العملية التجارية لذا يجب دراسة كل إجراء قبل استخدامه و التأكد من مردودية ، حيث الإجراءات تختلف من زبون لأخر و من نشاط لآخر، فما يكون مفيدا في شركة ما قد يكون ضارا لأخرى حتى و لو كانت تنشطان في نفس المجال.

يمكنكم الاطلاع على موضوع حول القائمة 104 الخاصة بالزبائن من خلال هذا الرابط.

نتمنى ان يكون الموضوع مفيدا ،إذا كان هناك أي تصحيح او اقتراح لا تتردد في ارساله أو وضعه في التعليقات و شكرا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-