القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

نصائح في كيفية تسيير الحقوق على الزبائن بشكل فعال

نصائح لتسيير محفظة الزبائن في الشركة:

تشكل الحقوق على الزبائن جزء كبيرا و هاما من اموال الشركة، حيث يجب التعامل معها بشكل حازم و صارم لتجنب الدخول في مشاكل مالية، حيث من المفروض على الشركة تحصيل فواتيرها على الزبائن في الاجال المحددة و تجنب اي تاخير لتفادي الوقوع في مشكل تسديد ديون المورديين.

في هذا الموضوع نقدم بعض النصائح الفعالة لتسيير حقوق الزبائن :

تحديد اجال دفع فواتير البيع لادنى حد ممكن:

تقصير اجال تحصيل الفواتير الى ادنى حد هي قاعدة اساسية في العملية المالية للشركة، حيث ان توفير السيولة لتغطية مصاريف الشركة يتطلب الاسراع في جمع الاموال المترتبة عن عمليات البيع، هذا الاجراء يعطي للشركة متسع من الوقت و المال في تسديد ديون الموارديين و مختلف الاعباء، اي ان الشركة تكون في راحة مالية معتبرة لاتخاذ اي اجراءات داخلها.

بشكل عام يتم اعطاء اجال اقل من شهرين (60 يوما) كاقصى حد لصالح الزبائن لتسديد الفاتورات او الصفقات، هذه المدة تختلف من شركة لاخرى و يتم الاتفاق عليها بين الطرفين حسب الامكانيات المالية لكل طرف.

طلب التسبيقات على الطلبيات من الزبائن:

للزيادة في هامش الراحة المالية للشركة من الافضل لها طلب تسبيقات من عند الزبائن  تدفع عند تقديم سند الطلب للبضاعة او الخدمة، هذا الاجراء يسمح في تخفيف عبء تحصيل المبالغ الكلية للفاتورات و دفع ايضا لفاتورات المورديين.

تشجيع الزبون عل الدفع قبل الاجال المحددة:

يجب وضع تحفيزات لتشجيع الزبون عل الدفع مسبقا، و في العادة تقدم الشركة تخفيضات مالية في حالة التسديد قبل الاجل المحدد حيث يتم الاتفاق على نسبة هذا الحسم المالية بين الطرفين و تقييده في عقد او من خلال الاشارة اليه في الفاتورات.

هذه النسب يجب دراستها بشكل جيد لتحديد الحد الذي يحقق المنفعة الحدية الفعالة للشركة، كما يمكن وضع مبالغ تخفيضات ثابتة متناسبة مع نشاط الاقتصادي للشركة.

برنامج حاسوب لتسيير الزبائن:

لمتابعة حقوق الزبائن يجب وضع برنامج تجاري فعال و ادخال فيه جميع المعطيات الخاصة بالزبائن و المبيعات و الفاتورات و المبالغ المحصلة.

برامج الاعلام الالي التجارية تمكن من متابعة الزبائن المتخلفين عن الدفع في الاجال المحددة و هذه اهم وظيفة لهذه البرامج تجعل الشركة تربح الوقت المال في عملية التحصيل.

تحصيل حقوق الزبائن عن الطريق الاوراق المالية:

يمكن تشجيع الزبائن على طريقة الدفع بالكمبيالة او السند لامر حيث ان الحقوق تكون مستحقة الدفع في تاريخ معين، لكن يمن للشركة الاستفادة من خصمها لدى البنك قبل حلول اجالها للحصول على السيولة المالية لتغطية فواتير المورديين.

خلاصة:

هذه النصائح لها ايجابيات و سلبيات في العملية التجارية لذا يجب دراسة كل اجراء قبل استخدامه و التاكد من مردودية ، حيث الاجراءات تختلف من زبون لاخر و من نشاط لاخر، فما يكون مفيدا في شركة ما قد يكون ضارا لاخرى حتى و لو كانت تنشطان في نفس المجال.

reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق