كيفية حساب كتلة الاجور

كيفية حساب كتلة الأجور تختلف حسب الغاية  من حسابها، حيث ان لكتلة الأجور عدة تعريفات، و عدة طرق لحسابها باختلاف الحاجيات، و المصلحة المستخدمة للمعلومة، مثل الموارد البشرية، مراقبة جودة التسيير، او المحاسبة.

في هذا الموضوع نحاول تبسيط بعض المفاهيم، و شرحها لتسهيل استيعابها.

كيفية حساب كتلة الاجور

حساب كتلة الأجور الخاصة بتمويل الخدمات الاجتماعية :

لقد جاء في المرسوم رقم 82-179 المؤرخ في 15 ماي 1982، الذي يحدد محتوى الخدمات الاجتماعية و كيفية تمويلها ما يلي:

تمول الهيئة المستخدمة صندوق الخدمات الاجتماعية التابعة لها بمساهمة سنوية تحسب على أساس نسبة 03 % من كتلة الأجور الخام بما في ذلك العلاوات و التعويضات على اختلاف أنواعها، اعتمادا على حسابات السنة المالية المنصرمة

من خلال نص المرسوم السابق، فان كيفية حساب كتلة الأجور الخاصة بتمويل الخدمات الاجتماعية، تتضمن كل الأجور القاعدية و التعويضات و المنح دون استثناء، وهذا قبل الاقتطاعات الاجتماعية (نسبة 09% مساهمة الضمان الاجتماعي) و الضريبية ( الضريبة على الدخل الإجمالي الخاصة بالأجور).

حساب كتلة الأجور الخاصة برسم التكوين المهني المهني  و رسم التمهين :

تدخل ضمن حساب كتلة الأجور الخاصة برسمي التكوين المهني و التمهين، كل الأجور الأساسية ،المنح و العلاوات و التعويضات مهما كان نوعها (منحة التنقل، منحة الإطعام، الاجر الوحيد، منحة الخبرة...)، ودون أي استثناءات، بما فيها أجور الإطارات السامية في الهيئة المستخدمة. و هذا حسب ما جاء في المادة 196 مكرر من قانون الضرائب المباشرة و الرسوم المماثلة:

اجمالي الأجور المدفوعة للمستخدمين قبل خصم المساهمات الاجتماعية و التقاعد، و كذلك الضريبة على الدخل الإجمالي.

من خلال نص المادة المذكورة أعلاه يتضح ان حساب كتلة الأجور يتم قبل الاقتطاعات الخاصة بالضمان الاجتماعي، و الضريبة على الدخل الإجمالي IRG

حساب كتلة الأجور محاسبيا :

حساب كتلة الأجور محاسبيا يتضمن كل الحسابات الفرعية لحساب "63"، و الذي يضم كل الأعباء الخاصة بالمستخدمين، بما فيها المنافع العينة على طبيعتها مثل السكن، الاطعام، النقل، و الفحوصات الطبية المجانية ... و التي تم اثباتها و تسجيلها محاسبيا.

يمكنكم الاطلاع على موضوع خاص بالرسم على التكوين المهني و الرسم على التمهين من خلال هذا الرابط.

نتمنى أن يكون الموضوع مفيدا ،إذا كان هناك أي تصحيح أو اقتراح لا تتردد في إرساله أو وضعه في التعليقات وشكرا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-