القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

 اكثر الاخطاء انتشارا في المحاسبة العامة و كيفية تصحيحها:

عند القيام بعملية تدقيق في صحة العمليات المحاسبية للشركة نجد ان بعض الاخطاء الشائعة التي تتكرر في معظم المحاسابات في الشركات حيث يرتكبها المكلفون بالمحاسبة سواء كانوا في اول الطريق او في اوج عطائهم اثناء القيام بالتسجيل المحاسبي، هذه الاخطاء يجب تصحيحها للحصول على قوائم مالية تعكس الصحة المالية للشركة.

في هذا الموضوع نتطرق فيه لبعض هذه الاخطاء المتكررة و التي يمكن معالحتها في قبل قفل الدورة المحاسبية و ربح بعض الوقت الثمين و استغلاله في اعمال نهاية السنة.

 

الاخطاء الشائعة في المحاسبة العامة

1- تسجيل العمليات المحاسبية بشكل عكسي:

عكس العمليات المحاسبية من اكثر الاخطاء شيوعا في عمل المحاسب فعلى سبيل المثال يمكن تسجيل فاتورة بيع "facture de vente" على اساس فاتورة ارجاع "facture d'avoir" 

 

كيفية اكتشاف العمليات المعكوسة:

هذا النوع من الاخطاء يمكن ان يحدث حتى عند اكبر المحاسبين خبرة نتيجة قلة الانتباه او ضغط العمل، او نتيجة لمشكل في اعدادات البرامج المحاسبية، و يمكن اكتشاف هذا النوع من الاخطاء بعد عملية تحليل الحسابات "lettrage" الخاصة بالزبائن و المودريين بين الفترة و الاخرى حيث لا تتطابق المبالغ الدئنة و المدينة .

 

كيفية تصحيح العملية المحاسبية :

تصحيح العملية المحاسبية الخاطئة هو امر بسيط جدا، حيث يكفي تسجيل عملية معاكسة للعملية الخاطئة ثم بعد ذلك نسجل العملية الصحيحة، كما يمكن تصحيح العملية مباشرة في البرنامج المحاسبي في حالة لم يتم قفل الفترة المحاسبية (الشهر) و ذلك لربح بعض الوقت.

 

2- عدم ترصيد الحسابات الانتظار "47":

الحساب "47" يستخدم بشكل استثنائي لتسجيل المبالغ المدوفوعة او المحصلة التي لا يمكن تحديد مصدرها او طبيعتها الا بعد التحقيق فيها، حيث يجب التاكد دوريا من المبالغ الموجودة في الحساب "47" و ترصيده الى الحسابات المعنية و الخاصة بها.

 

كيفية حل مشكل الحساب "47":

يجب القيام بالاتصالات اللازمة داخل الشركة ( بين مصالح الداخلية )  او الهيئات الخارجية مثل البنوك او الزبائن او المورديين و ذلك بصفة دورية و ذلك لربح الوقت في اخر السنة و التفرغ لاعداد القوائم  المالية .

في بعض الاحيان بعض الاجتهاد البسيط من طرف المحاسب في الحسابات يمكن من ترصيد الكثير من المبالغ المتواجدة في الحساب "47".

يمكن الاطلاع على موضوع خاص بترصيد الحسابات "47"و "58" من خلال هذا الرابط


3- عدم استخدام الحسابات الفرعية في المحاسبة:

في كثير من الاحيان بسبب ضغط العمل يقوم المحاسب بتسجيل العملية المحاسبية في اول حساب يخطر على باله او يصادفه دون البحث اكثر اذا كان هناك حساب فرعي اخر يتناسب مع العملية المحاسبية، و يتم اكتشاف هذا النوع من الاخطاء عند استخراج ميزان المراجعة حيث نجد بعض الحسابات لا تحتوي على اي رصيد على الرغم من انه تم تسجيل عمليات محاسبية متوافقة معها.

هذه الاخطاء تحدث مع جميع الحسابات لكنها متكررة اكثر في حسابات الاعباء و الايرادات بصفة خاصة (المجموعة ''6'' و المجموعة  ''7'')، حيث دائما نستخدم الحساب مصاريف استثانية مباشرة دون البحث عن حساب اخر مناسب للعبء الذي تحملته الشركة.


كيفية حل مشكل الحسابات:

الامر لا يتطلب سوى نظرة سريعة في مدونة ااحسابان الخاصة بالشركة لنعطي للعملية المحاسبية الحساب المناسب لها، وللعلم معظم البرامج المحاسبة توفر خاصية البحث عن الحسابات باستخدام كلمات مفتاحية لتسهيل المهمة على المحاسب.

يمكن الاطلاع عل موضوع اخر عن كيفية تصحيح الاخطاء المحاسبية من خلال هذا الرابط

 

خلاصة:

في معظم الاحيان يقوم المحاسب بالطلاع على كيفية المعالجة المحاسبية للعمليات المختلفة في السنة السابقة و اعادتها في السنة الحالية دون التاكد من صحتها او تطابق الحسابات مع العملية المالية او التجارية، و المشكل الذي يطرح هنا هو اذا كانت المعالجة المحاسسبة للسنة الفارطة خاطئة و الحسابات المستخدمة متناسبة مع العمليات المحاسبية فس السنة الجديدة، لذا يجب الانتباه اكثر و التحقق قبل تكرار نفس العملية.

 

لاي استفسار لا تترددوا في وضعه في التعليقات و ارساله على بريد الموقع من خلال الرابط اتصل بنا و شكرا.

انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات