الأخطاء الشائعة في المحاسبة العامة

 اكثر الأخطاء انتشارا في المحاسبة العامة و كيفية تصحيحها:

عند القيام بعملية تدقيق في صحة العمليات المحاسبية للشركة نجد ان بعض الأخطاء الشائعة التي تتكرر في معظم المحاسبات في الشركات حيث يرتكبها المكلفون بالمحاسبة سواء كانوا في اول الطريق او في اوج عطائهم اثناء القيام بالتسجيل المحاسبي، هذه الأخطاء يجب تصحيحها للحصول على قوائم مالية تعكس الصحة المالية للشركة.

في هذا الموضوع نتطرق فيه لبعض هذه الأخطاء المتكررة و التي يمكن معالجتها في قبل قفل الدورة المحاسبية و ربح بعض الوقت الثمين و استغلاله في اعمال نهاية السنة.

 

الاخطاء الشائعة في المحاسبة العامة

1- تسجيل العمليات المحاسبية بشكل عكسي:

عكس العمليات المحاسبية من اكثر الأخطاء شيوعا في عمل المحاسب فعلى سبيل المثال يمكن تسجيل فاتورة بيع "facture de vente" على أساس فاتورة ارجاع "facture d'avoir" 

 

كيفية اكتشاف العمليات المعكوسة:

هذا النوع من الأخطاء يمكن ان يحدث حتى عند اكبر المحاسبين خبرة نتيجة قلة الانتباه او ضغط العمل، او نتيجة لمشكل في اعدادات البرامج المحاسبية، و يمكن اكتشاف هذا النوع من الأخطاء بعد عملية تحليل الحسابات "lettrage" الخاصة بالزبائن و الموردين بين الفترة و الأخرى حيث لا تتطابق المبالغ الدائنة و المدينة .

 

كيفية تصحيح العملية المحاسبية :

تصحيح العملية المحاسبية الخاطئة هو امر بسيط جدا، حيث يكفي تسجيل عملية معاكسة للعملية الخاطئة ثم بعد ذلك نسجل العملية الصحيحة، كما يمكن تصحيح العملية مباشرة في البرنامج المحاسبي في حالة لم يتم قفل الفترة المحاسبية (الشهر) و ذلك لربح بعض الوقت.

 

2- عدم ترصيد الحسابات الانتظار "47":

الحساب "47" يستخدم بشكل استثنائي لتسجيل المبالغ المدفوعة او المحصلة التي لا يمكن تحديد مصدرها او طبيعتها الا بعد التحقيق فيها، حيث يجب التأكد دوريا من المبالغ الموجودة في الحساب "47" و ترصيده الى الحسابات المعنية و الخاصة بها.

 

كيفية حل مشكل الحساب "47":

يجب القيام بالاتصالات اللازمة داخل الشركة ( بين مصالح الداخلية )  او الهيئات الخارجية مثل البنوك او الزبائن او الموردين و ذلك بصفة دورية و ذلك لربح الوقت في اخر السنة و التفرغ لإعداد القوائم  المالية .

في بعض الأحيان بعض الاجتهاد البسيط من طرف المحاسب في الحسابات يمكن من ترصيد الكثير من المبالغ المتواجدة في الحساب "47".

يمكن الاطلاع على موضوع خاص بترصيد الحسابات "47"و "58" من خلال هذا الرابط


3- عدم استخدام الحسابات الفرعية في المحاسبة:

في كثير من الأحيان بسبب ضغط العمل يقوم المحاسب بتسجيل العملية المحاسبية في اول حساب يخطر على باله او يصادفه دون البحث اكثر اذا كان هناك حساب فرعي اخر يتناسب مع العملية المحاسبية، و يتم اكتشاف هذا النوع من الأخطاء عند استخراج ميزان المراجعة حيث نجد بعض الحسابات لا تحتوي على أي رصيد على الرغم من انه تم تسجيل عمليات محاسبية متوافقة معها.

هذه الأخطاء تحدث مع جميع الحسابات لكنها متكررة اكثر في حسابات الأعباء و الإيرادات بصفة خاصة (المجموعة ''6'' و المجموعة  ''7'')، حيث دائما نستخدم الحساب مصاريف استثنائية مباشرة دون البحث عن حساب اخر مناسب للعبء الذي تحملته الشركة.


كيفية حل مشكل الحسابات:

الامر لا يتطلب سوى نظرة سريعة في مدونة الحسابات الخاصة بالشركة لنعطي للعملية المحاسبية الحساب المناسب لها، وللعلم معظم البرامج المحاسبة توفر خاصية البحث عن الحسابات باستخدام كلمات مفتاحية لتسهيل المهمة على المحاسب.

يمكن الاطلاع عل موضوع اخر عن كيفية تصحيح الأخطاء المحاسبية من خلال هذا الرابط

 

خلاصة:

في معظم الأحيان يقوم المحاسب بالطلاع على كيفية المعالجة المحاسبية للعمليات المختلفة في السنة السابقة و اعادتها في السنة الحالية دون التأكد من صحتها او تطابق الحسابات مع العملية المالية او التجارية، و المشكل الذي يطرح هنا هو اذا كانت المعالجة المحاسبية للسنة الفارطة خاطئة و الحسابات المستخدمة متناسبة مع العمليات المحاسبية في السنة الجديدة، لذا يجب الانتباه اكثر و التحقق قبل تكرار نفس العملية.

 

لأي استفسار لا تترددوا في وضعه في التعليقات و ارساله على بريد الموقع من خلال الرابط اتصل بنا و شكرا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-